رئيس التحرير
عصام كامل

ري الغربية: استمرار المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع بزفتى والسنطة | صور

فيتو
أعلنت الإدارة المركزية للموارد المائية والري بالغربية استمرارها في تنفيذ أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع والفروع حيث تقوم الإدارة العامة لري زفتى بأعمال تأهيل وتبطين الترع للحفاظ على الفاقد من المياه.


وأضاف بيان الإدارة والذي تم نشره على الصفحة الرسمية أنه جارٍ العمل على ترع سحيم النيلي والدمنهوري والبدراوي.






وأوضح المهندس عماد عبد الستار مدير ري زفتى أن شبكة الترع في مصر كانت تواجه العديد من المشكلات المختلفة منها إلقاء المخلفات وظهور بعض النباتات بها مما أدى إلى ضرورة استعادة الشكل الحضاري للترع من خلال تبطينها والحد من إلقاء المخلفات بها.





وأكد عبد الستار أن الهدف من وراء مشروع تبطين الترع رغبة الحكومة المصرية في استعادة الشكل الحضاري والمألوف للترع المصرية والقطاع الهندسي الطبيعي لها.






كما أشار مدير ري زفتى أن استخدام الدبش وطبقة من الخرسانة في تطبين الترعة وعدد من الوسائل الأخرى في عملية إعادة التأهيل من أجل تقديم منظر حضاري لشكل الترع المصرية والريف المصري.

وأضاف أن مشروع الرئيس السيسي من احسن المشاريع الحديثة التي ستخدم الفلاح حيث يعتبر امتداد لمشاريع الزعيم جمال عبد الناصر وقد تم إدراج مركز زفتى بمشروع حياة كريمة.

وتم التنسيق على تبطين جميع الترع والمساقي بدائرة المركز من سنباط إلى تفهنا ومن فرع دمياط إلى السنطة وخلال هذا العام 2021 سيتم تبطين 80% من ترع الإدارة بسمنود وزفتى والسنطة والمحلة.

وقد ظهرت  فوائد المشروع الأخرى مثل توفير المياه وعدالة التوزيع للمياه والقضاء على الآفات وملوثات البيئة وإزالة معظم التعديات على الجسور وتوسعة الطرق لخدمة القرى.

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية استمرار أعمال المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، والذي يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية ووضعه ضمن أولويات الحكومة، وذلك نظراً لمحدودية المياه والزيادة السكانية والرغبة بالتوسع في استصلاح أراض جديدة.

حيث يهدف المشروع إلى ترشيد المياه لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه وتوفير نفقات الصيانة الدورية لنزع وتطهير الحشائش وسرعة وصول المياه.

وأوضح الدكتور طارق رحمي أنه جار تأهيل 62 ترعة بنطاق محافظة الغربية بطول 240 كيلو متر بتكلفة إجمالية قدرها 872 مليون جنيه، وسيتم الانتهاء منها خلال عامين.

وأوضح المهندس عادل عبد القادر وكيل وزارة الري بالغربية أنه جاري تأهيل ترع هندسة ري طنطا وهندسة ري السنطة وعدداً من الترع في كل المراكز الإدارية بالمحافظة ومنها ترع أبو وافي بالمحلة، ترعة لرمانة ببشبيش، ترعة كفر متبول بقطور وصلة محلة روح بطنطا، وصلة أم عبد الله بكفر الزيات، سحيم النيلي بالسنطة، البدراوي بسمنود، وذلك تحت إشراف إدارات الري والمعهد القومي لبحوث إدارة المياه).
وأشار المحافظ أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس وستؤدي إلى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق وستساهم في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.
الجريدة الرسمية