Advertisements
Advertisements
الإثنين 17 مايو 2021...5 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

ربيع ومميش يتفقدان الكراكة "مهاب مميش" عقب تدشينها | صور

محافظات received_269224558241642
الفريق أسامة ربيع والفريق مهاب مميش خلال تفقدهما للكراكة مميش

آيات سمير

تفقد كل من الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،  يرافقه كل من الفريق مهاب مميش مستشار رئيس الجمهورية ورئيس هيئة قناة السويس الأسبق ، واللواء شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية،  وعدد من القيادات ، الكراكة " مهاب مميش " وذلك عقب تدشين الكراكة مهاب مميش،  وانضمامها فعليا لاسطول الكراكات التابع لهيئة قناة السويس. 


ودشن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،  الكراكة " مهاب مميش " لتنضم إلى أسطول الكراكات التابعة لهيئة قناة السويس، عقب وصولها من هولندا على إحدى سفن الشحن العملاقة المتخصصةفي نقل الكراكات والوحدات البحرية.  

وجرى حفل التدشين من رصيف ٣ البحرى وتحديدا من غرفة البلدوزر بإدارة الكراكات التابعة لهيئة قناة  السويس من مقرها بالإسماعيلية.   

أكبر كراكات في الشرق الأوسط  

و أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، سعادته بانضمام الكراكة العملاقة  مهاب مميش" أحدث وأكبر كراكات الشرق الأوسط ، و انضمامها لاسطول الكراكات بالهيئة مما بعد انجازا كبيرا  و إضافة كبيرة سوف تساهم وبشكل كبير في إنجاز الأعمال البحرية . 

وكانت الكراكة مهاب مميش وصلت على متن سفينة النقل الثقيل  XIANG RUI KOU   لمنطقة غاطس بورسعيد يوم الجمعة الماضي،  و عبرت من قناة السويس ضمن قافلة الشمال قادمة من ميناء روتردام بهولندا، ومتجهة إلى منطقة الانتظار E1 بالبحيرات الكبرى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة. 

وأوضح رئيس الهيئة أن إجراءات فصل الكراكة عن السفينة تمت تحت إشراف ومتابعة من الهيئة وبالتنسيق الكامل مع طاقم السفينة وخبراء ترسانة IHC  الهولندية، على أن تتولى قاطرات الهيئة بعد ذلك تحريك وقطر الكراكة بالمجرى الملاحي. 

جدير بالإشارة، أن الكراكة "مهاب مميش" تعد الإضافة الأحدث لأسطول كراكات الهيئة وهى كراكة ماصة طاردة تلائم العمل في القناة .

بناء الكراكة 

 وكان قد تم بناء الكراكة "مهاب مميش " بترسانة Royal IHC  الهولندية عقب انتهاء تجارب البحر و التكريك بهولندا .  

فريق متابعة 

ومن المنتظر أن يكون هناك فريق عمل مرافق للكراكة من شركة IHC الهولندية لحضور اختبارات التشغيل والإنتاجية في مصر لضمان بدء تشغيل الكراكة ودخولها الخدمة الفعلية . 

و تأتي هذه الخطوة تنفیذا لتوجیھات السيد الرئیس عبد الفتاح السیسي بالعمل على تعظیم أصول الھیئة وتطوير وتحديث أسطول الكراكات والوحدات البحرية التابعة لھا ضمن استراتیجیة الھیئة ٢٠٢٣. 

معلومات عن الكراكة 

ويبلغ طول الكراكة ١٤٧,٤متراً، وعرضها ٢٣متراً، بعمق ٧,٧ متر، وغاطس ٥,٥متر، وقدرة كلية ٢٩١٩٠ . 

ووقعت هيئة قناة السويس عقدًا مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين، ينضمان إلى أسطول الكراكات بهيئة قناة السويس، بقيمة 300 مليون يورو، وقدرة كلية تبلغ 29190 كيلو وات إضافة إلى حفار بقدرة 4800 كيلو وات ما يمكنهما من العمل طوال 24 ساعة يوميًا وفى جميع أنواع التربة الرملية والطينية والصخرية. 

ومن جهة أخرى يتوقع  وصول الكراكة الأخرى "حسين طنطاوى" أغسطس المقبل، وتعدان الكراكة مهاب مميش و"حسين طنطاوى"، الأكبر بالشرق الأوسط حيث يصل طولهما 147.5 متر، ويعملان فى أعماق 35 مترًا، كما جارى تطوير أسطول الكراكات الموجودة حاليا في هيئة  قناة السويس  .

ومن جانبه أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس على القدرة الفائقة لإدارة الكراكات فى الهيئة في التعامل مع كافة المواقف ، و أشاد بدور الكراكات وحجم الإنجاز الذى اتمته خلال أزمة السفينة الجانحة،  حيث تمت كل أعمال التكريك بواسطة كراكات الهيئة سواء الكراكة "مشهور"  أو الكراكة "العاشر من رمضان" عاملاً رئيسياً  في تسهيل عملية تعويم السفينة من خلال الوصول إلى أعماق تصل إلى ١٨ مترًا.

  وأشار الفريق ربيع إلى الدور الهام الذي قامت بها سلسلة من قاطرات الهيئة العملاقة المتخصصة في أعمال الإنقاذ والقطر وفي مقدمتهم القاطرتين "بركة ١ "وعزت عادل" بقوة شد ١٦٠ طن لكل منهما، والقاطرتين الجديدتين عبد الحميد يوسف ومصطفى محمود بقوة شد ٧٠ طن بالإضافة إلى قاطرات الهيئة المصاحبة الأخرى ذات الخبرة الكبيرة في مصاحبة وإنقاذ السفن . 





Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements