رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس جامعة طنطا: 500 عملية مياه بيضاء بالمجان لغير القادرين

الدكتور محمود ذكي
الدكتور محمود ذكي ‏رئيس جامعة طنطا
أعلن  الدكتور محمود ذكي ‏رئيس جامعة طنطا أنه تم الاتفاق مع مؤسسة صناع الخير للتنمية على إجراء  500 عملية مياه بيضاء بالمجان لغير القادرين على مدار عام زمني داخل قسم الرمد التابع لمستشفي طنطا الجامعي .


بروتوكول تعاون
يأتي ذلك فى إطار بروتوكول التعاون المشترك بين جامعة طنطا مع مؤسسة صناع الخير للتنمية واوركيديا للصناعات الدوائية ، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

عميد طب طنطا
وقال الدكتور أحمد غنيم عميد طب طنطا ‏ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن قسم الرمد سيتكفل بتنفيذ 6 قوافل طبية سنويا تشمل فحص المياه البيضاء وتقديم العلاج الدوائي للحالات المصابة بأمراض البكتيرية والحساسية وأمراض جفاف العين.

أوضح عميد طب طنطا، أن مؤسسة صناع الخير للتنمية تتولى تنظيم تلك القوافل، مشيرًا إلى أن استراتيجية عمليات المياه البيضاء تتضمن تكفل قسم الرمد بمستشفيات طنطا الجامعية بالفحص الشامل للكشف عن المياه البيضاء وتحديد عدد الأطباء وإجراء العمليات خلال فترة 15 يوم من إجراء الفحص للمرضى ومتابعة الحالات بعد أسبوعين من تاريخ اجراء العملية.

المستشفي التعليمي
أكد الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا للدراسات العليا على ضرورة تعظيم الاستفادة من إمكانيات المستشفى التعليمى لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى والاستفاده منها في تنفيذ مزيد من الأبحاث العلمية التى تساهم فى مواجهة أمراض السرطان بمختلف أنواعها.

جاء ذلك خلال جولته التفقدية بالمراكز البحثية بالمستشفى التعليمي العالمى والتى رافقه خلالها الدكتور محمود سليم مدير المستشفى والدكتور محمد الشنشورى أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم ورئيس وحدة الثلاسيميا والدكتور محمد لبيب سالم  أستاذ المناعه بكلية العلوم.

سير العمل

تابع نائب رئيس الجامعة معدلات سير العمل داخل المراكز البحثية بالمستشفي والتى تضمم مركز مركز الثلاسيما، ومركز البصمة الجينية والذى يتكون من 3 معامل رئيسية وهى معمل تحضير العينات لاستخلاص الحمض النووى، ومعمل تضاعف البلمرة، ومعمل تسلسل الجينى العميق، كما تفقد مركز التميز لأبحاث السرطان والذى يتكون من 4 معامل رئيسية : معمل التدفق الخلوى، ومعمل زراعة الخلايا والأنسجة، ومعمل البروتيوم، ومعمل الجينوم، 

استمع الدكتور كمال عكاشة لشرح من الدكتور محمد الشنشورى والدكتور محمد سالم عن إنجازات مركز البصمة الجينية للسرطان وما حققه في الفترة الأخيرة، حيث أكد الدكتور محمد الشنشورى أن مركز البصمة الجينية للسرطان يسعى دائما إلى التميز وتحقيق الريادة فى أبحاث السرطان والبصمة الجينية سواء على المستوى المحلى أو الاقليمى أو الدولى، وأشار الدكتور محمد لبيب سالم أن المركز يقوم  بإجراء الأبحاث العلمية والعملية في مجال أمراض السرطان والمساهمة وتوفير نتائج هذه الابحاث بما يسهم فى الحد من انتشار امراض السرطان في المجتمع المصرى.

رئيس الجامعة
وأشار رئيس الجامعة، إلى أن قرار الموافقة على إنشاء الشركة يأتى فى إطار أحكام قانون تنظيم الجامعات المصرية، حيث تهدف الشركة إلى تقديم جميع الخدمات التعليمية لطلاب جامعة طنطا فى مختلف التخصصات، طبقًا لنظام التعليم المدمج الذى يعتمد على تنوع مصادر التعليم، واستخدام المنصات الإعلامية فى بث المناهج التعليمية، وفقا للإجراءات الاحترازية التي تنفذها الدولة المصرية لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد الدكتور محمود ذكي، أن تأسيس مثل هذه الشركات الخدمية، يأتى تأكيدًا على حرص جامعة طنطا على تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية لتنوع مصادر التعليم، وسعياً منها لتقديم خدمة تعليمية متميزة.
الجريدة الرسمية