رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس جامعة جنوب الوادي يشهد مناقشة بروتوكول دعم الطلاب الفائقين

رئيس الجامعة
رئيس الجامعة
شهد الدكتور يوسف غرباوي رئيس جامعة جنوب الوادي الاجتماع التنسيقي لمناقشة بروتوكول دعم الطلاب الفائقين بالجامعات المصرية في إطار بروتوكول التعاون بين جامعة جنوب الوادي ووزارة التضامن الاجتماعي بحضور الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور أحمد كمال نصاري نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.


وأكد رئيس الجامعة أن الاجتماع  يهدف لمناقشة أليات اختيار طلاب المرحلة الجامعية الأولى وطلاب الدراسات العليا الذين سيتم دعمهم من خلال مبادرة دعم الفائقين في الجامعات المصرية بكليات الطب والصيدلة والهندسة والعلوم والزراعة .

وأضاف الدكتور محمود سيد عبد الصادق المنسق العلمي لجامعة جنوب الوادي أن هذه المبادرة تأتي في إطار إنشاء وحدة تضامن اجتماعي داخل الجامعة مشيرا إلى أنه سوف يتم صرف رواتب شهرية لعدد25 طالب من طلاب الكليات الخمس الموجودة في المبادرة كما سيتم تقديم دعم مادي ورواتب شهرية لعدد 10 طلاب بمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

شهد فعاليات الاجتماع عمداء كليات الزراعة والهندسة والعلوم والطب ووكلاء كليات العلوم والزراعة والطب والصيدلة.

وفي سياق متصل أعلن الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، أن الجامعة استطاعت أن تتقدم في الترتيب العالمي لتصنيف ويبوميتركس الأسباني للجامعات، حيث احتلت المرتبة الـ١٩ بين الجامعات المصرية، وذلك وفق آخر إصدار لشهر يناير 2021. 

وقال رئيس الجامعة إن المؤشر يعتمد على مفاهيم النشر الشبكي والمستند إلى فكرة الأثر الشبكي للمعلومة Web Impact Factor، ويسعى للموازنة بين النشاط والأثر للجهد البحثي في-99.
ولفت إلى أن مؤشر " الويبوميتركس " يعد من أكبر المؤشرات، وذلك لاحتوائه حاليا في ٢٠٢١ على ٣١٠٠٠ جامعة ومؤسسة تعليمية يتم تقييمها كل ستة أشهر بواسطة مختبرات سايبرميتركس Cyber Metrics Lab  التابع لمجلس البحوث الوطني الإسباني  Spanish National Research Council.

وأضاف الدكتور أحمد عكاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث أنه تم تطوير هذه المختبرات إطار عمل لتقييم المؤسسات الأكاديمية، وذلك منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي، وأعلنت عنه في المؤتمر الدوري للجمعية الأوروبية لدراسات العلوم والتقنية في عام ١٩٩٦ المنعقد في بلفيلد بألمانيا، ومن ثم بدأ جمع البيانات بصورة آلية من المواقع الإلكترونية للجامعات الأوروبية في العام ١٩٩٩م، من خلال مشروع تبناه الاتحاد الأوروبي.

وتوسع المؤشر ليشمل غالبية الجامعات في مختلف دول العالم، وقد نشر للمرة الأولى في العام ٢٠٠٤ م، ويشمل المؤشر بالإضافة للجامعات المستشفيات والمراكز البحثية ويجري الترتيب مرتين في شهري يناير ويوليو من كل عام، بحيث توضع مؤشرات شبكة المعلومات للجامعات ومراكز البحوث على مستوى العالم، ويهدف المؤشر إلى تعزيز النشر العلمي الإلكتروني من خلال مواقع جامعات ثرية في المحتوى المعرفي، تتيح التبادل والمشاركة الثقافية بين الشعوب المختلفة.

ويعد الترتيب الحالي لجامعة جنوب الوادي مؤشراً على التحسين المستمر والحراك التطويري الذي بدأت فيه الجامعة وتنفيذاً للخطة الطموحة التي أعدها قطاع الدراسات العليا والبحوث للنهوض بالتصنيف العالمي للجامعة بجميع أنواعه، وكذلك مؤشر على دعم قيادة الجامعة لهذا التوجه.
Advertisements
الجريدة الرسمية