رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس جامعة المنصورة يتفقد مراحل تجهيز مراكز الاختبارات الإلكترونية

رئيس جامعة المنصورة
رئيس جامعة المنصورة في جولة
تفقد الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة، مراحل تجهيز مراكز الاختبارات الإلكترونية بكليات  الطب  والصيدلة و الهندسة ، خلال جولة تفقدية لعمليات التطوير والتجهيزات للتحول الرقمي لإجراء الاختبارات الإلكترونية للعام الجامعي 2020-2021 م.


ورافقه خلال الجولة بكلية الطب الدكتور تامر أبو السعد القائم بعمل عميد كلية الطب، الدكتورة بسمة شومان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ، الدكتور أشرف شومة مدير برنامج المنصورة مانشستر بكلية الطب ، الدكتور نبيل بلاط المستشار الهندسي لرئيس الجامعة وتفقد رئيس الجامعة خلال الزيارة أعمال الامتحانات لطلاب برنامج المنصورة مانشستر بكلية الطب.

افتتاح الملتقى الطلابى الأول لمركز خدمات ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة

ورافقه بكلية الصيدلة الدكتورة منال عيد عميد كلية الصيدلة، الدكتورة  رشا بروة وكيل الكلية للتعليم والطلاب، الدكتور خالد بشير وكيل الكلية للدراسات العليا.




كما رافقه بكلية الهندسة الدكتور  محمد عبد العظيم عميد كلية الهندسة ، الدكتور نبل بلاط المستشار الهندسى لرئيس الجامعة.





وأشار الدكتور أشرف عبد الباسط أن تجهيز مراكز الاختبارات الالكترونية يأتى في اطار سعى الجامعة للانتقال من النموذج التقليدى إلى النموذج القائم على التحول الرقمى الشامل تزامنا مع ما فرضته جائحة كورونا من تحديات واستجابةً لتوجيهات القيادة السياسية والإسراع بمعدلات التحول نحو الرقمنة بشكل يضع الجامعة فى صدارة جامعات الجيل الثالث الأكثر تطورا وقدرةً على التعامل مع متطلبات عصر.

وعلي صعيد اخر انطلقت اون لاين  فعاليات الملتقى الطلابى الأول لمركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة (الجامعة للجميع) تحت شعار ( عايشين بنحقق مبنتمناش) الذى ينظمه المركز بالتعاون مع فريق أرض الكنانة بالجامعة على مدار يومين
 تحت رعاية الدكتور  أشرف عبد الباسط - رئيس الجامعة وريادة كل من الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومى - نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، الدكتور  طايع عبد اللطيف - مستشار وزير التعليم العالى والبحث العلمى للأنشطة الطلابية.



وشارك في الملتقى كل من الدكتور أشرف عبد الباسط ، الدكتور محمد عطية البيومى، الروائى والإعلامى  عصام يوسف - مقدم وصاحب فكرة برنامج العباقرة  ، الكاتب الصحفى حازم نصر - مدير تحرير جريدة أخبار اليوم ونقيب الصحفيين بالدقهلية، ، الدكتورة سماح خميس - مدير مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة ورئيس الملتقى ، الدكتورة  إيمان أبو الفضل نائب مدير المركز ومقرر الملتقى ، الدكتور أسامة أبو النصر - مدير المركز الجامعى للتطوير المهنى بالجامعة ، عدد من أساتذة وطلاب الجامعة.

وأشاد الدكتور أشرف عبد الباسط بالجهد المبذول من القائمين على مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بالجامعة فى الإعداد لهذا الملتقى وبسعيهم المستمر لدمج الأشخاص ذوى الإعاقة فى الفعاليات التى تنظمها الجامعة.

وأضاف أنه من الضرورى أن تنتشر ثقافة تقبل الآخر فى المجتمع لأن ذوى الإعاقة أعضاء فعالين فى المجتمع الذى سينهض إذا تمت الاستفادة من قدراتهم بشكل جيد.

ودلل على اهتمام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بذوى الإعاقة من خلال الإشارة إلى إضافة فصل عن حقوق الطفل المعاق بداية من العام الدراسى القادم ضمن مقرر حقوق الإنسان التى يتم تدريسها بالجامعات.

ونوه الدكتور  محمد عطية البيومى بأن هذا الملتقى يعد أول فعالية تقام بعد الافتتاح الرسمى لمركز الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة فى ديسمبر الماضى .

وأعرب عن سعادته بالمشاركة المميزة فى هذا الملتقى من جانب نخبة من الإعلاميين مثل الكاتب الصحفى حازم نصر والروائى  عصام يوسف بالإضافة إلى المتطوعين من الفرق الطلابية بجامعة المنصورة والطلاب الملهمين من ذوى الاحتياجات الخاصة .

وأثنى على تنظيم هذا الملتقى  رغم الظروف الصعبة الراهنة فى ظل انتشار فيروس كورونا المستجد وعلى التعاون المثمر بين جامعة المنصورة ومؤسسات حلم للتدريب والاستشارات وusa و الإميدإيست لدعم مركز الأشخاص ذوى الإعاقة بالجامعة.

وأكد حرص جامعة المنصورة على التحاق الأشخاص ذوى الإعاقة بكليات الجامعة و التحاق بعضهم ببعض كليات الجامعة مثل الحقوق والتجارة والآداب دون الاستناد إلى على ترشيح مكتب التنسيق.

وأكد إتاحة المقررات الدراسية إلكترونيا وبطريقة برايل تيسيرا على الطلاب ذوى الإعاقة  وعلى إدارج بعض البرامج الدراسية الخاصة بهم فى كليتى التربية والتربية للطفولة المبكرة.

وأشاد  الكاتب الصحفي حازم نصر بدور جامعة المنصورة برعاية الطلاب ذوى الإعاقة والاستفادة من مواهبهم مشيرا أن هؤلاء الطلاب مدعاة للفخر فلديهم مواهب  مختلفة ومهارات في مختلف النواحى يجب الاستفادة منهم ودمجهم بالمجتمع 

وأعرب الروائى والإعلامى عصام يوسف عن فخره بتفوق طلاب جامعة المنصورة فى برنامج العباقرة بفضل دعم قيادات الجامعة لطلابها والارتقاء بثقافتهم.

وأضاف أنه لا توجد إعاقة فى ظل وجود إرادة بدليل تميز طه حسين فى الأدب العربى وعمار الشريعى فى الموسيقى وغيرهم فى مجالات أخرى.

وأشارت الدكتورة سماح خميس إلى الإعداد لهذا الملتقى منذ فترة وإلى دعم الجامعة لهذا الملتقى لتوعية الطلاب بأهمية الخدمات التعليمية والتسهيلات التى تقدمها الجامعة للطلاب ذوى الإعاقة فى ضوء بيئة خارجية صديقة للمعاق .

وذكرت الدكتورة ايمان أبو الفضل أن هذا الملتقى يناقش من خلال ٨ جلسات علمية كل ما يتعلق بذوى الإعاقة بدءا من أهمية دمجهم والخدمات والتسهيلات التى تقدمها الجامعة لهم وحقوقهم بين الواقع والمأمول وأنشطة الموهوبين منهم وسوق العمل الدامج لهم ومعوقات الدمج المجتمعى من المنظور التربوى والإعلامى والدمج الرياضى لهم.

وأعرب الطالب  مهند عماد - سفير للطفولة عن امتنانه لجامعة المنصورة ومركز الأشخاص ذوى الإعاقة بالجامعة فى تنظيم هذا الملتقى ومساعدة ذوى الإعاقة.

وقال الطالب  على عنتر ممثل الطلاب ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة بأن الجامعة ساهمت فى اندماجه فى كافة فعالياتها مما أثرى مهاراته.

وشدد الطالب محمد سالم ممثل فريق أرض الكنانة بجامعة المنصورة على أهمية الدمج الاجتماعى للطلاب ذوى الإعاقة والتنسيق بين المعلمين العاديين والمعلميين للطلاب ذوى الإعاقة من الارتقاء بهم.

Advertisements
الجريدة الرسمية