رئيس التحرير
عصام كامل

دير الملاك بنقادة يفتح أبوابه يومي ختام الصوم وأحد الشعانين لشعب الإيبارشية

 الكنيسة - أرشيفية
الكنيسة - أرشيفية
أعلن دير رئيس الملائكة ميخائيل العامر ببرية الأساس بنقادة عن فتح أبوابه للصلاة يومي ختام الصوم وأحد الشعانين، موضحا أن الحضور قاصرا على شعب الإيبارشية فقط.


وبحسب بيان الدير، تبدأ الصلاة في تمام الساعة الخامسة مساء، مطالبين الجميع بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع نشر فيروس كورونا المستجد.


الصوم الكبير

وبدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم الكبير والذي يستمر لمدة 55 يوما، ويطلق على الأسبوع الأخير من الصوم "أسبوع الآلام" والذي ينتهي بعيد القيامة المجيد.

وترأس البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وأساقفة المجمع المقدس والآباء الكهنة الصلوات والقداسات بمختلف الكنائس في مصر وخارجها.

وأقيم قداس يومي في جميع أيام الصيام، بعد الانقطاع عن الطعام لمدة تصل إلى نحو 15 ساعة، ولا يتم خلال أيام الصوم تناول أي أطعمة حيوانية أو مشتقاتها ويمنع أيضا تناول الأسماك.


تفاصيل الصوم الكبير

والصوم الكبير عبارة عن ثلاثة أصوام، الأربعين المقدسة في الوسط، ويسبقها أسبوع أما أن يعتبر تمهيدا للأربعين المقدسة، أو تعويضيا عن أيام السبوت التي لا يجوز فيها الانقطاع عن الطعام.


أسبوع الآلام

ويعقب ذلك أسبوع الآلام، والذي تبدأ أحداثه عقب الاحتفال بأحد الشعانين حيث يتم تعليق الرايات السوداء وتغيير ستر الهيكل، وتقرأ خلاله كافة النبوات والأحداث المتعلقة بآلام السيد المسيح وصلبه، إلى أن ينتهي بصلب الفرح والاحتفال بعيد القيامة المجيد.
الجريدة الرسمية