رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

دير الأنبا متاؤس الفاخوري بإسنا جنوب الأقصر يحتفل بعيد نياحة شفيعه l صور

دير الفاخوري
دير الفاخوري
احتفل دير القديس العظيم الأنبا متاؤس الفاخوري بجبل أصفون بإسنا جنوب محافظة الأقصر، بعشية عيد نياحة شفيعه، الذي تحتفل به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية. 


وصلى القمص إيسوزورس أمين الدير، والقس هدرا الفاخوري، عشية عيد نياحة القديس العظيم الأنبا متاؤس الفاخوري، وتطيب رفات القديس الموجودة بالمقصورة الخشبية بجوار مدخل الحصن الأثري، وشاركه في الصلوات، الراهب القمص متاؤس الفاخوري، والراهب القمص هدرا الفاخوري، والقس متاؤس زخاري راعي كنيسة الأم دولاجي وأولادها الأربعة بإسنا، ومجمع رهبان الدير، وذلك وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة.


وفي 21-11-2013، اجتمع المجمع المقدس برئاسة البابا الأنبا تاوضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وتم الاعتراف بدير الأنبا متاؤس الفاخورى بجبل أصفون بإسنا، وتنصيب نيافة الأنبا متاؤس، أسقف ورئيس دير السريان العامر، للإشراف على دير الفاخوري، وبحسب الكتاب التاريخي للكنيسة القبطية (السنكسار)، خصصت الكنيسة القبطية اليوم السابع من شهر كيهك من كل عام قبطي، الاحتفال بذكرى نياحة القديس.


وقد رقى الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص ورئيس دير الملاك ميخائيل العامر ببرية الأساس بنقادة الراهب ميخائيل النقادى والراهب إبراهيم النقادى لرتبة الدياكون.

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني أنه في إطار متابعة تطورات الوضع الصحي، وتطورات انتشار فيروس كورونا  المستجد، وتجنبًا للتجمعات، حمايةً لأبنائنا وللمجتمع ، وبعد تزايد أعداد الإصابات والمنتقلين من الأحباء الآباء الكهنة والشعب تقرر العمل بما يلي بكنائس القاهرة والإسكندرية ، حيث تقرر أيضا تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة الخدمية.

كما تقرر أيضًا تعليق سهرات شهر كيهك تمامًا، والاكتفاء بمتابعة تسجيلات للسهراتٍ المسجلة التي ستذاع على القنوات الفضائية المسيحية، إلى جانب إقامة صلوات الجنازات بكاهن واحد و شماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن، كذلك إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.

ونوه البيان إلى أن الافتقاد سوق يقتصر فقط على الاتصال التليفوني، ويسمح بإتمام سري المعمودية والميرون بحضور أسرة المعمد فقط (٤ أفراد)، كما تقرر أن تستمر الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد والمراكز التعليمية بنسبة حضور ٢٥ ٪، ويلتزم الآباء الكهنة الموقرين والشمامسة وجميع أفراد الشعب باتباع وتطبيق التعليمات الاحترازية بكل دقة.

وأشار البيان إلى أنه بالنسبة لإيبارشيات الكرازة المرقسية يقرر الأب المطران أو الأسقف كلٌ في إيبارشيته بالاشتراك مع مجمع الكهنة ما يناسب الوضع الصحي بالإيبارشية.

واختتم البيان قائلا، نصلي لأجل أن يحفظ الله مصر وبلاد العالم أجمع من كل سوء وأن ينجى البشرية من خطر الأمراض والأوبئة واثقين في وعده الأمين: "هَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ" (مت ٢٨ : ).




Advertisements
الجريدة الرسمية