رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

حجازي في الفيوم: تدريب ٦٠٠ ألف معلم حتى الآن لتطوير أدائهم

لقاء الدكتور رضا
لقاء الدكتور رضا حجازي بقيادات التعليم بالفيوم
استقبل الدكتور أكرم حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، اليوم بمركز مصادر التعلم بديوان المديرية، الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين، للتعرف على البرامج التدريبية التي تنفذها الفيوم لتطوير المعلم.


وقال نائب الوزير أن حصاد التدريب العام الحالي 601 ألف متدرب على مستوى الوزارة، وتتبنى الوزارة مجموعة من البرامج التدريبية على مستوى الجمهورية دون أي تكلفة مادية تتحملها الدولة لتطوير مستوى المعلم.

وأكد حجازي أن التدريس نشاط إبداعي ويجب أن يطور المعلم من نفسه بصفة مستمرة ،حتى ننهض بالعملية التعليمية على أعلى مستوى.

فيما قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالفيوم، أن إجمالي العدد المستهدف للتدريب على البرنامج التدريبي "التنمية المهنية للمعلمين في مواد التخصص"10821 متدربا في المرحلتين، ففي المرحلة الأولى تم تدريب 5244 معلما، بنسبة 48 % من إجمالي المستهدف للمرحلتين الأولى والثانية. 

يذكر أنه تم تنفيذ البرنامج التدريبي "التنمية المهنية للمعلمين في مواد التخصص" وفقًا لعدد من المراحل وهي مرحلة الإعداد: تم عقد عدد من ورش العمل والاجتماعات مع الموجهين العموم والموجهين الأوائل بالإدارات التعليمية ورؤساء أقسام التدريب بالإدارات التعليمية، كما تم تدريب مدربين مصغر TOT لجميع الموجهين المرشحين كمدربين في هذا البرنامج التدريبي، كما تم تنظيم ورشة عمل مع رؤساء أقسام التدريب لمناقشة خطة التنفيذ وتحديد المهام والمسؤوليات.

ومرحلة التنفيذ بلغ عدد المستهدفين من تدريب المعلمين بالمرحلة الأولى 5764 معلما على مستوى المحافظة، تم تدريب 5244 معلما، بنسبة إنجاز 91% من إجمالي العدد المستهدف للتدريب، حيث حصل توجيه العلوم على أفضل مادة بنسبة إنجاز 96.22%، وإدارة إبشواي التعليمية على أفضل إدارة بنسبة إنجاز 97%، وخلال تقييم المدربين تم اختيار أفضل المدربين في جميع المواد وفاز كل من نهى أحمد محمد يونس (اللغة العربية)، سمر محمود عيسوي (اللغة الإنجليزية)، محمود محمد عيد حسن (رياضيات)، نجيب حنا معوض (العلوم)،  نورا أحمد حسين (دراسات اجتماعية).

ونفذت إدارة التدريب بالمشاركة مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، وتوجيه عام التربية الاجتماعية وإدارة قياس الجودة عدد من التدريبات خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2020.

وتم تدريب 79 من معلمات التعليم المجتمعي على مهارات الحاسب الآلي، كما تم تدريب 39 من معلمي التربية الخاصة على المهارات الشخصية. 

كما استفاد من تدريب المدربين TOT، ٥٠ مدربا على التربية الاجتماعية الرقمية، كما تم تدريب ١١٢٠ أخصائي اجتماعي على التربية الاجتماعية الرقمية، وكذلك تدريب ٢٠ متدربا على نفس البرنامج بمجموعة مدارس ٣٠ يونيو بالفيوم، كما تم تدريب ٣١٠٠ أخصائي اجتماعي على مستوى المدارس، (بلغ عدد المتدربين على برنامج التربية الاجتماعية الرقمية ٤٢٩٠ متدربا خلال الفترة من ٣ أكتوبر وحتى 23 نوفمبر 2020، في 214 قاعة على مستوى الإدارات التعليمية).

وفي مجال الجودة تم تدريب 69 متدربا من المدارس المرشحة للاعتماد والجودة للعام الحالي على مستوى الإدارات التعليمية.

Advertisements
الجريدة الرسمية