رئيس التحرير
عصام كامل

جراحة دقيقة لشاب مصاب بتجمع دموي وتهتك بالطحال في مستشفى مطروح العام | صور

جانب من العملية
جانب من العملية
نجح مستشفى مطروح العام مساء أمس الأحد في إجراء عملية جراحية دقيقة لشاب أصيب في حادث بصدمة دموية وضيق تنفس مما أدى إلى تجمع دموي داخل تجويف البطن واسترواح هوائي دموي بالتجويف البلوري بالرئة.


وقال الدكتور محمد علي، وكيل مديرية الصحة بمحافظة مطروح: إن  مستشفى مطروح العام استقبل شابًا يبلغ من العمر ٢٠ سنة، مصابا بصدمة دموية وضيق بالتنفس نتيجة ادعاء حادث سير، وتم على الفور عمل الفحوصات الطبية اللازمة بقسم الطوارئ، وتبين وجود استرواح هوائي دموي بالتجويف البلوري بالرئة وتجمع دموي داخل تجويف البطن.



وأضاف لـ"فيتو"، أنه فور دخول المريض غرفة العمليات تم تركيب أنبوبة صدرية لتفريغ السائل الدموي داخل الرئة؛ ومتابعة المريض بجهاز السونار الذي بين ازدياد حجم السائل المتكون داخل البطن وتقرر دخول المريض العمليات مرة أخرى وعمل استكشاف للبطن الذي أسفر عن وجود تهتك بالطحال، وتم استئصال الطحال وكتل النزيف المتجمع داخل البطن.


وأشار إلى أن العملية استغرقت قرابة ساعتين من الوقت، حيث إنه بعد إفاقة المريض تم حجزه بالعناية الجراحية للمتابعة واستكمال العلاج بعد العملية، حيث تم نقل ٤ أكياس كرات دم حمراء و٢ كيس بلازما للمريض لإتمام شفائه.


وأوضح أن الفريق الطبي الذي أجرى العملية يتكون من "الدكتور عماد المنوفي رئيس قسم الجراحة العامة، الدكتور أحمد السوهاجي استشاري الجراحة العامة، الدكتور أحمد الموافي أخصائي الجراحة العامة، الدكتور عادل شعراوي استشاري التخدير، الدكتور محمد سمير المجريسي أخصائي التخدير، وطاقم تمريض العمليات".

وشددت إدارة مستشفى مطروح العام على أن جميع العمليات سواء الطوارئ أو الليستة تتم مجانا بدون تحمل المريض أي نفقات، منوة خلال بيان إعلامي بأن جميع الخدمات الطبية الاعتيادية بالمستشفى تؤدى على أكمل وجه دون تأثر بجائحة كورونا أو وجود عناية مركزة للعزل داخل المستشفى.

وكان مستشفى مطروح العام أجرى أول أمس عملية جراحية لشاب عشيريني إثر إصابته بورم شديد داخل البطن عبارة عن كتلة غير محددة المعالم وغير معروفة تزن حوالي كيلو جرام وبحجم مربع 20 سنتيمترات، حيث تم على الفور إجراء عملية جراحية له استغرقت قرابة ثلاث ساعات.

كما أجرى مستشفى مطروح العام عملية جراحية دقيقة ونادرة من نوعها، حيث أزال تجمع وجلطات دموية من تجويف بطن طفل سقط من علو.
الجريدة الرسمية