رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

جامعة القناة تنظم تدريبا لطلاب المدارس حول "التنمر الإلكتروني "

جانب من فعاليات البرنامج
جانب من فعاليات البرنامج



نظمت جامعة قناة السويس ، برنامجا تدريبيا عن التنمر الإلكتروني والمدرسي وذلك ضمن سلسلة برامجها التدريبية التي تقدمها لطلاب مدارس الإسماعيلية، واستهدف التدريب طلاب مدرسة السادات الثانوية بنين. 



وشارك في التدريب الدكتور محمود على موسى المدرس بقسم الصحة النفسية بكلية التربية ، وعرف التنمر بأنه شكل من أشكال العنف والإيذاء والإساءة الموجهة من فرد أو مجموعة أفراد إلى فرد أو مجموعة أفراد. 

وأضاف أن أشكال التنمر تتنوع إلى تنمر لفظي_ و جسدي_ و عاطفي وينقسم التنمر إلى فئتين تنمر مباشر ويتمثل في جميع الأفعال المؤذية، والتنمر غير المباشر ويتضمن تهديد الشخص بنشر الشائعات عنه، أو نقده من حيث الملبس والعرق واللون والدين وغيرها . 

لافتا إلى أن الشخص المتنمر قد يعاني ظروفا أسرية أو مادية أو اجتماعية معينة، وقد يعاني من مرض عضوي مما يتسبب له في نقص تقدير الذات، او السلوكيات العدوانيه_الاكتئاب والأمراض النفسيه. 

وتطرق لأنواع وأماكن حدوث التنمر وهي:

_التنمر في أماكن الدراسة
_التنمر في أماكن العمل
-التنمر الإلكتروني
_ التنمر الاسري
_التنمر السياسي 

وأضاف أن التنمر الإلكتروني باتت ظاهرة منتشرة في مجتمعاتنا العربية في الآونة الأخيرة، وخاصة بين طلاب المدارس والجامعات؛ معرفا له بإنه استغلال التكنولوجيا والإنترنت وتقنياته لايذاء أشخاص آخرين بطريقة متعمدة ومتكررة وعدائية، ومن امثلتها الاتصالات والرسائل التي تسعى بالترهيب والايذاء والتخويف والتلاعب والقمع وتشويه السمعة أو الإذلال. 

أشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي المحاسب عمرو كشك مدير عام مشروعات البيئة وهويدا كامل مدير إدارة تدريب أفراد المجتمع، ومحمد مصطفى رئيس قسم المتابعة، وبالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم توجيه التربية الاجتماعية بإدارة شمال التعليمية بالإسماعيلية. 

و يأتي هذا البرنامج التدريبي في إطار توجيهات الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة القناة والتي تنص على أهمية المشاركة المجتمعية، والشراكة مع مؤسسات المجتمع المختلفة من أجل تناول وحل مشكلات وقضايا المجتمع . 



Advertisements
الجريدة الرسمية