رئيس التحرير
عصام كامل

جامعة الإسكندرية تسجل 15281 استشهادا مرجعيا بأبحاثها عن 2020

الاسكندريه
الاسكندريه
أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه، رئيس جامعة الإسكندرية، أن مؤسسة Webometric الإسبانية أعلنت نتائج ترتيب الجامعات العالمية وفقاً لعدد استشهاداتها المرجعية Citations في محرك البحث العلمى Google Scholar لعام 2021.


وأوضح التقرير أن استشهادات جامعة الإسكندرية بلغ هذا العام 199595 استشهاداً مرجعياً.

 وهنأ قنصوة أعضاء هيئة التدريس جامعة الإسكندرية على هذا الإنجاز نظراً لتحقيقهم تقدماُ في عدد الاستشهادات بأبحاثهم عن العام الماضي بلغ 15281 استشهاداً.

وأضاف قنصوة أن الاستشهادات المرجعية تعرف بأنها التزام الباحثين إلى الإشارة والاستشهاد بالأعمال المشابهة والسابق نشرها والتي اعتمدوا عليها أثناء إعدادهم لأبحاثهم.

وأوضح أن الاستشهادات المرجعية وبالأخص الإيجابية والتي يعتمد عليها تقييم Webometric تدل على الإشارة إلى الأبحاث أو الوثائق التي أجريت في الجامعة، وتعني زيادة عددها أن الباحثين على مستوى دول العالم قد أشاروا واستفادوا من النتائج المنشورة من هذه الأبحاث

وأشار إلى أن أهمية الاستشهادات ترجع إلى أنها تستخدم كآلية في تقييم المؤلفين وإنتاجهم العلمي وبالتالي فهي مؤشر يعكس جودة أبحاث الجامعة، مضيفا أن هذا الترتيب هو نتيجة لسعي الجامعة للانفتاح العلمي عالمياً من خلال استحداث برامج حديثة للباحثين بجامعة الإسكندرية وإنشاء مراكز بحثية متميزة تستخدم التكنولوجية العالمية المتطورة، علاوة على نشاط الباحثين المميز بالجامعة وأرتفاع عدد الحاصلين منهم على مشروعات بحثية ممولة عالمياً ومحلياً.

وجدير بالذكر أن عدد أبحاث جامعة الإسكندرية المنشورة في مجلات دار النشر Elsevier والمرفوعة على منصة Scopus العالمية بلغت 2456 بحثاً في عام 2020 بزيادة قدرها 554 بحثاً في عام 2019 أي بنسبة زيادة 29

وعلى الجانب الآخر،وقع الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور عاشور أحمد عمري، رئيس الهيئة القومية لتعليم الكبار، بروتوكول التعاون للقضاء علي الأمية وذلك بحضور الدكتور محمد أنور عميد كلية التربية. 

وفي هذا السياق أكد الدكتور قنصوة، أن قضية محو الأمية وتعليم الكبار تعد أحد أهم الاستراتيجيات الهامة للتنمية والتي توليها الدولة المصرية أهمية خاصة، مشيراً أن الجامعة ستتولى تنفيذ البروتوكول من خلال كوادرها البشرية (أعضاء هيئة التدريس والطلاب) لمحو أمية عمال الجامعة، والقرى، والأحياء، ومراكز المحافظة بإشراف الأساتذة المتخصصين بالجامعة والمشاركين في المشروع.

ولفت إلى أن الجامعة بالتعاون مع الهيئة بمحافظة الإسكندرية ستقوم بتدريب شباب الجامعة المشاركين في المشروع علي أساليب وطرق تعليم الكبار من خلال كلياتها، فضلا عن قيام الجامعة بعقد دورات تدريبية لرفع كفاءة العاملين في مجال محو الأمية، كما تلتزم بتخصيص مكان في ساحة الجامعة لموظفي الهيئة للرد علي كافة الإستفسارات، وستقوم الجامعة أيضاً باختيار لجنة تنسيقية لإدارة المشروع وتنفيذه.

وأكد الدكتور عاشور أحمد عمري، أن الهيئة ستقوم باعتماد ومراجعة قوائم الدارسين للملتحقين بالفصول واجراء الاختبارات النهائية لتخريج الدارسين واستخراج ومنح الشهادات للناجحين الذين اجتازوا الاختبارات النهائية.

وأعلن الدكتور محمد أنور أنه تم فتح ١٠٠٠ فصل لمحو الأمية في محافظات الاسكندريه ومطروح والبحيره وكفر الشيخ بسعه ٨٠٠٠ دارس لتبدأ مباشرة فى العمل، موضحاً أن الكلية ستقوم بإعداد قوائم بأسماء العاملين في فصول محو الأمية كمدرسين، ومنح الطلاب شهادات تقدير لكل طالب شارك في نجاح الدارسين لديه.
الجريدة الرسمية