رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

توريد 350 ألف طن قمح لصوامع الشرقية

فرز جودة القمح وقت
فرز جودة القمح وقت استلامه
قال الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ان صوامع وشون محافظة الشرقية تستقبل سنابل القمح على خطي ثابته ساعيه جاهده لاستغلال كافه إمكانياتها لإنجاح موسم حصاد القمح 2021 والذي بدأ من منتصف أبريل الماضي  والمستمر حتي منتصف يونيو القادم بإجمالي مساحه بلغت (408) ألف و (898) فدان مزروعة بمحصول القمح هذا العام.


وشدد محافظ الشرقية  علي الجهات المسوقه لمحصول القمح  سواء البنك الزراعي وقطاع المطاحن والقابضة للصوامع بتطبيق كافه الإجراءات الإحترازيه لمواجهه فيروس كورونا والمتابعه المستمرة لأعمال لجان الفرز والإستلام للأقماح من خلال غرفه عمليات رئيسية تضم جميع الأجهزة التنفيذية المسئوله بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحليه .

كما تابع الدكتور ممدوح غراب مع  فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة  التموين والمهندس  علي لاشين وكيل وزارة الزراعة سير عمليتي حصاد وتوريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها 47 صومعة  وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين إحتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مشيرا إلى جاهزيتها لإستقبال الأقماح الجديدة مع  مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

توريد القمح بالشرقية وأوضح محافظ الشرقية أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتي اليوم بلغت  384934  طن و 511  كيلو قمح.( 350 تقريبا ) لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ  27404  طن و 614  كيلو قمح وتم حصاد 250164  فدان حتي الآن. 

وكيل وزارة الزراعة بالشرقية  
وأشار المهندس علي لاشين وكيل وزارة الزراعه بمحافظة الشرقية أن إجمالي المساحه الفعليية المزروعه بمحصول القمح هذا العام قد تزيد عن  408 آلاف  898 فدانا بزيادة قدرها 44  ألف فدان و453  قيراطا عن العام الماضي.

ولفت إلي استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديده ذات الجوده والإنتاجية العالية وهم مصر 1، ومصر2، وجيزة 171 وسدس 14 وجيزة 168  وجميزة 12 ومصر 3 مضيفاً أنه تم زراعه  50  ألف فدان بطريقة الزراعة علي مصاطب و 50  ألف فدان بطريقه التسطير والموفرتين في كمية التقاوي والمياه المستخدمه في الري.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن اجمالي عدد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القمح  وصل إلي  212  حقل متنوع الزراعات ما بين ملحيه ورمليه واستزراع سمكي   والتي تزرع بأصناف وتقاوي تتلاءم وطبيعة هذه الأراضي.
Advertisements
الجريدة الرسمية