رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تنفيذو الإسكندرية يستعدون لاستقبال الطلاب بماراثون الامتحانات | صور

استعدادات الإسكندرية
استعدادات الإسكندرية لاستقبال الطلاب بماراثون الامتحانات
رفع مسئولو محافظة الإسكندرية ومديرية التربية والتعليم درجات الاستعداد القصوى لاستقبال ماراثون الامتحانات هذا العام.

وكثفت المحافظة والمتمثلة فى الأحياء بقيادة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، ومديرية التربية والتعليم بقيادة محمد سعد وكيل الوزارة بالمحافظة، من التجهيزات والاستعدادات لماراثون الثانوية العامة على قدم وساق، وذلك عبر تجهيز اللجان وتوفير كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لحماية الطلاب خلال أداء الامتحانات المقرر انطلاقها غدا وإزالة فروشات الباعة الجائلين أمام بوابات المدارس وتسير الحركة المرورية ورفع أى عواقب أمام الطلاب. 

 
إزالة المخالفات
ففى حي غرب نفذت المهندسة سحر شعبان حملة مكبرة لإزالة كافة المخالفات والإشغالات والأكشاك الخشبية والحديدية وعربات الباعة الجائلين الثابتة والمتحركة حول أسوار المدارس.

وقد أسفرت الحملة عن إزالة كافة الإشغالات والأكشاك الخشبية حول مدرسة الغندور بالقباري بمنطقة مينا البصل كما تم رفع المخلفات وأعمال النظافة أمام وحول المدرسة.


هذا وقد نوهت رئيس الحى أنه لا تهاون في مواجهة أي مخالفات أو إشغالات تضر بالصالح العام للمواطن، مضيفا أن الحملات متوالية بنطاق حي غرب لفرض الانضباط وتطبيقا للإجراءات الاحترازية وحفاظا على سلامة الطلاب والمواطنين.


كما قامت الأجهزة التنفيذية بحى وسط من خلال اللجنة المشكلة برئاسة الدكتورة سكرتير عام الحي؛ بحملة مكبرة للمرور على عدد من المدارس بقسم محرم بك.

حيث تم خلال الحملة المرور على مدرسة الجزائر الابتدائية المشتركة، غربال الابتدائية؛ والسلام الفنية الصناعية؛ بشارعي المهدي العباسي والشاب الظريف، وذلك لرفع الإشغالات والتعديات والأكشاك والتعريشات المخالفة حول أسوار تلك المدارس.

وتم خلال الحملة إزالة ٦ أكشاك مخالفة، وإزالة ٥ تعريشات، وإزالة عدد من حالات الإشغالات المتنوعة ، والمتابعة ومداومة الحملات لعدم عودة الإشغالات، والحملات مستمرة والمتابعة قائمة، حفاظا على الشكل الحضارى والجمالى لمدارس حي وسط.

ويذكر أن اللجنة المشكلة تضم في عضويتها: إدارات: إشغال الطريق بالحي،الإدارة العامة للرصد البيئي؛ التفتيش المالي والإداري للمحافظة، إدارة النظافة وتجميل المدينة، وإدارة وسط التعليمية.

على الجانب الآخر قال محمد  سعد وكيل وزارة التربية والتعليم: إن الصفوف الدراسية من KG1 حتى الصف الثالث الابتدائي لا توجد امتحانات للطلاب بهذه المراحل الدراسية في نظام التعليم الجديد 2. 0 وسيتم الاعتماد على نظام التقييم للانتقال للصف الأعلى.

وأكد أن امتحانات الصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي سوف تعقد يوم الأحد الموافق ٢٨ من فبراير الجاري وتستمر حتى يوم الخميس الموافق ٤ من مارس المقبل وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.

لافتا إن الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد ورقة امتحان واحدة وتضم عدد من الأسئلة (اختيار من متعدد) موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.

وفى سياق متصل أشار سعد أن موعد امتحان الصف الرابع الابتدائي يوم ٢٨ فبراير والصف الخامس الابتدائي يوم ١مارس والصف السادس الابتدائي يوم ٢ مارس الصف الأول الإعدادي يوم مارس الصف الثاني الإعدادي يوم 4 مارس، مضيفا ان زمن الامتحان ساعتان لكل صف، ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقًا للوزن النسبي لها. كما ناقش سيادته مع الحضور ضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى حيث أكد على أنه ليس هناك نجاح أو رسوب فى الفصل الدراسى الأول لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الأساسى وتحدد النتيجة النهائية للطالب بعد إضافة الدرجات التى يحصل عليها فى الفصل الدراسى الثانى .

وأوضح سعد أن امتحانات الصفوف الأول والثاني والثانوي، سوف تعقد في الفترة من ٢٧ فبراير حتى ١١ مارس ٢٠٢١، وسوف تُعقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للطلاب التي تم تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لبقية الطلاب بلجان مراقبة ومؤمنة حسب جدول الامتحان. على أن تعقد امتحانات إلكترونية قصيرة من المنزل في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلًا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني. أما الصف الثالث الإعدادي سوف يتم عقد امتحان يوم ٧ من مارس وسيكون امتحان واحد لجميع المواد متعدد التخصصات فيما تم تدريسه في الفصل الدراسي الأول وسيكون الحضور يوم واحد فقط.


وقد اكد سعد أنه طبقا للكتاب الدورى لا تضاف درجات امتحان الفصل الدراسى الأول إلى المجموع الكلى فى نهاية العام بل يشترط التقدم لامتحان الفصل الدراسى الثانى اجتياز الامتحان المجمع فقط 




واشار  الى ان  بالنسبة لامتحانات الفصل الدراسى الثانى سيتم عقد امتحان بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنه طبقا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسى الثانى فقط وفق الإجراءات المتبعه لعقد الامتحانات العامه الطالب الذى لم يجتاز امتحان الفصل الدراسى الأول أو حصل على 50٪فاكثر فى الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25٪فى مادة أو أكثر عليه التقدم لامتحان تكميلى


وتابع ان هذا الامتحان يعد  شرطا أساسيا للتقدم لامتحان الفصل الدراسى الثانى فى المواد التى تسببت فى ذلك يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التى سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسى الثانى فقط ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية( عام -فنى ....) وفق تلك الدرجات أما الامتحانات التعليم الفني






وجه سعد أن تكون امتحانات التعليم الفني على شقين وهما الامتحانات العملية والمعملية – الامتحانات التحريرية الامتحانات مع تخفيض الزمن المخصص لأدائها حتى يتم الانتهاء من هذه الامتحانات بمعدل زمني يومي لا يتعدى الثلاث ساعات يوميًّا على أن تعقد الامتحانات خلال الفترة من يوم السبت الموافق ٢٠٢١/٢/٢٧ وحتى يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/٣/١١على أن يكون أداء هذه الامتحانات بنظام التبادل اليومي بين صفوف النقل بمدارس التعليم الفني لإتاحة الفرصة لأبنائنا الطلاب لمراجعة المادة العلمية بالمنزل لأداء هذه الامتحانات، وذلك بمدارس التعليم الفني (نظام السنوات الثلاث – نظام إعداد مهني – نظام التعليم والتدريب المزدوج – نظام السنوات الخمس. على ان يتم استكمال أداء الامتحانات العملية والمعملية للطلاب الذين بدءوا هذه الامتحانات قبل إجازة نصف العام، بعد انتهاء الاختبارات التحريرية وخلال الفترة من يوم السبت الموافق ٢٠٢١/٢/٢٧وحتي يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/٣/١١.






واوضح ان يتم مراعاة تقسيم الطلاب إلى مجموعات تتناسب مع الأماكن المتاحة لأدائهم هذه الامتحانات العملية والمعملية معامل - ورش، وذلك على مدار الأيام المخصصة لكل صف من صفوف النقل بمدارس التعليم الفني، على أن يكون الزمن المخصص لكل امتحان عملي أو معملي ساعة واحدة فقط مع مراعاة وضع الامتحانات العملية والمعملية لتتناسب
Advertisements
الجريدة الرسمية