Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعليق موعد إقامة الدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية للسينما التسجيلية

محافظات 334505_0
الدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية

آيات سمير

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة الذي يقيمة المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي" عن تعليق إقامة الدورة الـ٢٢ للمهرجان برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، والتي كان من المقرر انعقاده في الفترة من ١٩ إلى ٢٥ مايو الحالي. 


سبب التعليق 
وجاء هذا القرار بناء على قرار دولة رئيس مجلس الوزراء بتعليق كافة  المهرجانات و الفعاليات التي تتضمن تجمعات عامة و ذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد. 

تضامن 
ومن جانبها أكدت إدارة مهرجان الإسماعيلية تضامنها الكامل مع توجهات الدولة حرصًا علي سلامة شعب مصر الكريم. 

كما أكدت إدارة الاعلام في بيان لها، على الإعلان عن الموعد الجديد لإقامة الدورة الـ٢٢ عقب تحديد عودة الأنشطة الثقافية والفعاليات السينمائية. 

بوستر المهرجان  
وصف السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المركز القومي للسينما، بوستر مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 22، والمقرر إقامتها خلال الفترة من من 19 الي 25 مايو المقبل برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، بالناجح، وذلك ردا علي الانتقادات الموجهة لفكرة التصميم، المتضمن تجسيد للحظة عبور سفينة المجري الملاحي لقناة السويس، محملة بعدد من الحاويات. 

الانتقادات نجاح 
أكد "الباسوسي" أن انتشار حالة من الجدل بين المهتمين علي مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب كشف إدارة المهرجان عن بوستر الدورة المرتقبة، يعد نجاح  في حد ذاته.  

وأضاف الباسوسي، أن الجمهور اعتاد علي تقديم المحتويات النمطية، ليصبح دور السينمائين في الوقت الراهن واضح وهو تقديم محتوى غير مباشر و"خارج الصندوق"، يحمل رسائل معبرة عن واقعنا المعاصر. 

حدث عالمي 
وأوضح أن الفن لا ينفصل عن الواقع وأن بوستر المهرجان جاء بعد نجاح أعمال تعويم السفينة البنمية الجانحة"ايفر جيفين"، وهو الحدث العالمي الذي أثلج قلوب المصريين جميعا.

لافتًا إلى حرص المهرجان الدولي علي الترويج للحدث العالمي خلال فعالياته علي مدار اسبوع من خلال ضيوف المهرجان من الجنسيات الأجنبية المختلفة، تقديرًا للجهود المبذولة من قبل القيادة السياسية وهيئة قناة السويس لإستئناف حركة الملاحة من جديد في فترة زمنية قصيرة، وهو ما أبهر العالم بقدرات المصرين غير المحدودة لإنجاز المهام. 

السفينة الجانحة 
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعض الانتقادات بعد الكشف عن بوستر المهرجان، حيث انتقد بعض رواد الفيس بوك  عدم احتواء بوستر المهرجان  مضمون فني واكتفي بظهور سفينة محملة بالبضائع وفي الخلفية رمز للدفة بداخلها ظلال لبعض العمائر. 

وكشفت إدارة  المهرجان أن البوستر من تصميم الفنانة هدير السجاعي، والتي أكدت إنه يستمد تصميمه من البيئة التي يقام فيها المهرجان وهي محافظة الاسماعيلية وارتباطها بقناة السويس حيث يتضمن البوستر سفينة تعبر القناة وتحمل عدد دورات المهرجان الـ 22 واحتضان محافظة الإسماعيلية لكافة الثقافات السينمائية للدول المختلفة المشاركة بالمهرجان. 

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولى للافلام التسجيلية والقصيرة يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي سنويًا بمحافظة الإسماعيلية. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements