رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تطعيم الأطقم الطبية ببنها الجامعي بلقاح كورونا | صور

بنها الجامعي
بنها الجامعي
بدأت مستشفى بنها الجامعي في تطعيم أطقمها الطبية بلقاح فيروس كورونا بعد وصول الدفعة الأولى للمستشفى. 

وتأتي تلك الخطوة في ضوء توجيهات الدولة ورعايتها لجميع الفرق الطبية برعاية الدكتور ناصر الجيزاوي القائم بأعمال رئيس الجامعة والدكتور مصطفى القاضي عميد طب بنها ورئيس مجلس إدارة المستشفيات بحضور الدكتور عمرو الدخاخني المدير التنفيذي للمستشفيات والدكتور إبراهيم راجح رئيس قسم الباثولوجيا الإكلينيكية.


وأشار الدكتور عمرو الدخاخني إلى أنه تم وصول أول دفعة من التطعيمات الخاصة بفيروس كورونا لمستشفيات جامعة بنها وبدأ التطعيم بها ابتداءً من اليوم الأحد لبعض من الأطقم الطبية (أطباء وتمريض) وسوف يتم التطعيم تباعا خلال الأيام المقبلة لباقي الأطقم الطبية والعاملين بمستشفيات جامعة بنها وكل الشكر لوحدة مكافحة العدوى بالمستشفيات وجميع القائمين على العمل بها على ما قدموه اليوم من جهد مشكور.

وفي وقت سابق، استمرت مديرية الصحة بالقليوبية في عمليات التطعيمات في مستشفيات العزل والحميات والصدر للأطقم الطبية ضد فيروس كورونا المستجد حيث أن اللقاح يعطي الحماية وكذلك يمنع من الدخول في مضاعفات خطرة عند الإصابة.

وتأتي الخطوة برعاية الدكتورة هالة زايد الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية.

في وقت سابق أعرب الطاقم الطبي بمستشفى قها عن شعورهم بالطمأنينة عند تلقي لقاح فيروس كورونا والذي وفرته وزارة الصحة للعاملين بمستشفيات العزل. 

وأشار المهندس رضا عرفات رئيس قسم الصيانة بالمستشفى والملقب بـ"دينامو المستشفى" والذي حصل على اللقاح أنهم يثقون جيدا بوزارة الصحة والتي تولي أهمية للأطقم الطبية لأنها خط الدفاع الأول ضد الفيروس ولن تعطيهم اللقاح إلا إذا كانت على يقين من فاعليته.

وأكمل أنه لم يشعر بأي أعراض عند تلقي اللقاح مثلما روج البعض بعض الإشاعات حول الشعور بأعراض اعياء،فور تلقيهم اللقاح .


فيما تلقى الدكتور خالد عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أول جرعه لقاح للوقايه من فيروس كورونا المستجد وبعدها تلقي الفريق الطبي جرعه اللقاح بمستشفى قها المركزي.


فيما بدأت  مستشفي قها للعزل الصحي في تطعيم طاقمها الطبي بلقاح فيروس كورونا ضمن خطة وزارة الصحي لتطعيم الطاقم الطبي بمستشفيات العزل .


واشار المهندس رضا عرفات رئيس قسم الصيانة بالمستشفي والملقب ب"دينامو المستشفي " والذي حصل علي اللقاح انه عبارة عن حقنة تم اخذها في الذراع  لان اللقاح عبارة عن جرعتين بين الأولى والثانية 21 يوما مشيرا انه  لم يشعر باي  اعراض  عند تلقيه اللقاح معربا عن تفائله بالمصل الذي اقرته وزارة الصحة .




كانت  وزارة الصحة والسكان  قد خصصت غرف للحصول على التطعيمات مع توفير طاقم طبى بكل عيادة طبية يتم فيها تناول اللقاح حيث يحصل كل شخص على جرعتين بين الأولى والثانية 21 يوما .
ويتم تطعيم 100 من الطواقم الطبية داخل مستشفى العزل في أبوخليفة بالإسماعيلية ولازالت التطعيمات فى الثلاجة حتى الان لحين وصول وزيرة الصحة لبدء التطعيمات واعلانها رسميا
وكانت وزارة الصحة والسكان، اوضحت أن التطعيمات آمنة وخضعت لكافة التحاليل التى أثبتت فاعليتها، مشيرة إلى أن الدراسة أثبتت فعالية اللقاح بنسبة 86%، وأن نجاحه فى توليد أجسام مضادة وصل إلى 99%، كما وصلت قدرة منعه لحدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%.




وكشفت وزارة الصحة والسكان عن وصول جرعات لقاح كورونا لعدد من مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية لبدء حقن الطواقم الطبية بالمستشفيات باللقاح الصينى بداية من غدا الأحد بمستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية والعجوزة بالجيزة والنجيلة بمطروح.




وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه يمكن الاتصال بالخط الساخن (15335) حال الرغبة فى معرفة أى بيانات عن اللقاح.
وقالت وزارة الصحة والسكان إن الأعراض التى يمكن أن يتعرض لها متلقى لقاح كورونا تتمثل فى وجود: ألم واحمرار وتصلب وحكة فى موضع التطعيم، ارتفاع بالحرارة، صداع، إرهاق، غثيان، قيء، إسهال، سعال، حساسية، ألم بالعضلات، ألم بالمفاصل، خمول، نوبات تشنجية ولا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة علاجا معينا فعادة ما تزولً هذه الأعراض من تلقاء نفسها ودون الحصول على وصفة طبية أو دواء.



وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه تم تخصيص أكثر من 36 مركزا بالجمهورية ستتولى توزيع اللقاح على المواطنين وفى مقدمتهم الفئات الأولى بالتطعيم وهم الطواقم الطبية فى مستشفيات العزل والصدر والحميات ثم أصحاب الأمراض المزمنه وكبار السن.
Advertisements
الجريدة الرسمية