رئيس التحرير
عصام كامل

تسبب في تسمم أسرة كاملة.. الفلاحين تطلق تحذيرا خطيرا من تناول البطيخ

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
تحدث الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، عن تسمم 5 أفراد من أسرة واحدة بسبب تناول البطيخ، قائلا إنه ينذر بوجود استخدامات غير صحية للمبيدات الزراعية.


وحذر من استخدام بعض المزارعين عديمي الضمير مبيدات غير مصرح بها بغرض زيادة حجم الثمار أو تسريع عمليات النضج بغرض زيادة الأرباح.

تحري الدقة

ونصح أبو صدام المواطنين بتحري الدقة في شراء الفواكه والخضراوات في بداية مواسمها، مشيرا إلى أن بعض الفواكه تتعرض لمعاملات غير صحية كـ رش مبيدات غير مصرح بها، أو زيادة عمليات التسميد الكيماوي من بعض مزارعي البطيخ والخوخ والعنب.

دور وزارة الزراعة


وأشار عبد الرحمن إلى أنه يطالب وزارة الزراعة والأجهزة المعنية بضرورة القيام بحملات تفتيشية على الحدائق والمزارع، والكشف عن متبقيات الأسمدة والمبيدات الضارة في الأسواق حفاظا على صحة المواطنين.

الإصابة بالإسهال


وقال إنه تلاحظ في الفترة الأخيرة تعرض بعض المواطنين للإسهال والمغص المعوي والتسمم أحيانا جراء تناول بعض المنتجات الزراعية مبكرة النضج.

شراء المنتج الطبيعي


وأكد عبد الرحمن ضرورة أن يشتري المستهلك المنتج الزراعي طبيعي المظهر والشكل والحجم ذو الطعم والرائحة المعروفة وأن يبتعد عن المنتجات غير الطبيعية، وأن يشتري من الأماكن المعروفة والمرخصة ويحرص على تنظيفها جيدا قبل الاستخدام.

الأغلب في المنتج آمن


وأكد أن أغلب المنتجات الزراعية آمنة، وأن ذلك لا يمنع وجود بعض المنتجات القليلة غير الصحية.

مناقشات حقوق الإنسان

وعلى جانب آخر كان أبو صدام قد شارك في مناقشات حقوق الإنسان وقال: إنه لمس جدية كبيرة في اهتمام غير مسبوق من الدولة بهذا الملف تعكسه تطورات على أرض الواقع وخاصة في الحقوق الاجتماعية والسياسية والاقتصادية حيث بدأت الدولة في تفعيل مبادرة حياة كريمة لتطوير البنية الأساسية لجميع القري المصرية التي تقارب 5 آلاف قرية. 

والاتجاه إلى تمثيل الفلاحين في الفترة المقبلة تمثيل ملائم وحقيقي في مجلسي الشيوخ والنواب والمجالس المحلية وتوفير معاش مناسب وتأمين صحي لكل من يستحق ذلك والتزام الدولة بالحفاظ علي الرقعة الزراعية وزيادتها وشراء المحاصيل الأساسية من الفلاحين بهامش ربح بالتعاون مع النقابات والاتحادات المعنية.

مشروع قومي متكامل


وأشار عبدالرحمن إلى أن اللجنة العليا لحقوق الإنسان تم إنشاؤها بقرار من رئيس مجلس الوزراء الذي نص على إنشاء اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان برئاسة وزير الخارجية وعضوية عدد من الوزارات والجهات الوطنية المختصة ليصبح  ملف حقوق الإنسان مشروع قومي متكامل في مجال حقوق الإنسان بالتعاون مع كل الأطراف الحكومية ومع المجتمع المدني.

وأوضح أنه سيشارك في اجتماع اللجنة الافتراضي باكر السبت الموافق 8 مايو القادم عبر تطبيق زووم التزاما بالتدابير الوقائية المتخذة من الدولة في مواجهة فيروس كورونا كما تلتقي الأمانة الفنية للجنة العليا لحقوق الإنسان بلجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب يوم الأحد المقبل الموافق 9 مايو لعرض أبرز مخرجات الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وأكد عبد الرحمن أن مصر في عهد السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لا تهضم حق من الحقوق وأنها تسعى بكل إصرار وقوة  لاعطاء الحقوق لأصحابها وتفتح كل الملفات الشائكة ولا تخفي شيء وتمضي بعزيمة وإرادة قوية لتصبح دولة عصرية قوية تلتزم بالمعاهدات والمواثيق الدولية في كل المجالات ولا سيما مجال الحقوق والحريات وإرساء مبدأ العدل والمساواة بالتعاون مع كافة الجهات داخليا وخارجيا لتقطع بذلك أذرع الفتنة التي طالما تدخل من هذه الملفات لإحداث الفتنة.
الجريدة الرسمية