رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تخليد اسم كمال الجنزورى في مسقط رأسه بالباجور

الدكتور كمال الجنزورى
الدكتور كمال الجنزورى
أعلن اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية إطلاق اسم الراحل الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق على ميدان المسلة بالباجور تخليداً لذكراه وتقديراً لدوره الوطني العظيم، جاء ذلك خلال انعقاد المجلس التنفيذي لمحافظة المنوفية الجلسة رقم(1) دور الانعقاد الثلاثون لسنة 2021.



تشكيل الحكومة

وكان المجلس العسكري بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير كلفه بتشكيل الحكومة في 25 نوفمبر 2011، وكان قد تولى رئاسة الوزارة قبل ذلك بالفترة من 4 يناير 1996 إلى 5 أكتوبر 1999 في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

الجنزوري صاحب فكرة الخطة العشرينية التي بدأت في 1983 وانتهت عام 2003، دخلت مصر بعد ثلاث خطط خمسية مرحلة الانطلاق لُقب بوزير الفقراء والوزير المعارض لما ظهر منه في وقت رئاسته الوزراء وعمله الذي اختص برعاية محدودي الدخل.

اقرأ أيضاً
أهالي قرية الجنزوري بالمنوفية: كان خدوما ولم نصدق خبر وفاته| فيديو وصور

مشاريع ضخمة

وبدأ في عهد الجنزوري عدة مشاريع ضخمة بهدف تسيير عجلة الإنتاج والزراعة والتوسع بعيداً عن منطقة وادي النيل المزدحمة، من ضمنها مشروع مفيض توشكى الذي يقع في أقصى جنوب مصر، وشرق العوينات، وتوصيل المياه إلى سيناء عبر ترعة السلام، ومشروع غرب خليج السويس بالإضافة إلي الخط الثاني لمترو الأنفاق بين شبرا الخيمة (ب القليوبية) والمنيب (ب الجيزة) مروراً ب محافظة القاهرة للحد من الازدحام المروري بمحافظات القاهرة الكبرى.

الخطوات الجريئة

كما أقر مجموعة من القوانين والخطوات الجريئة منها قانون الاستئجار الجديد كما ساهم في تحسين علاقة مصر بصندوق النقد الدولي وكذلك بالبنك الدولي. كما شهد في عصرة تعثر بنك الاعتماد والتجارة فتدخلت الحكومة لحل الأزمة وتم ضم البنك إلى بنك مصر.

رئاسة الوزراء

رشحه المجلس الأعلى للقوات المسلحة منذ ثورة 25 يناير برئاسة المشير طنطاوي لرئاسة الوزراء وكلفه بتشكيل الحكومة معلناً أنه سيكون له كافة الصلاحيات، يوم 25-11-2011، جراء مليونية 18-11-2011 جمعة الفرصة الأخيرة والتي استقالت بعدها حكومة عصام شرف، اعترض المتظاهرين وقتها على تعيين الجنزوري كونه من المحسوبين على نظام محمد حسني مبارك.

بور سعيد

 في الأول من فبراير 2012 وقعت مذبحة استاد بورسعيد التي راح ضحيتها ما يزيد عن 73 فرداً وعشرات المصابين بعد اعتداء مسلحين بالأسلحة البيضاء على مشجعي النادي الأهلي، فاتخذ الجنزوري قراراً بإقالة محافظ بورسعيد وإقالة كل من مدير أمن بورسعيد ومدير مباحث بورسعيد.

المناصب

وشغل الجنزوري عدة مناصب منها أستاذ بمعهد التخطيط، ووكيل وزارة التخطيط، ومحافظ الوادي الجديد ومحافظ بنى سويف، ومدير معهد التخطيط القومي عام 1977، ووزير التخطيط عام 1982، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير التخطيط والتعاون الدولي عام 1986، ورئيس مجلس الوزراء عام 1986 إلى عام 1999، ومستشار لرئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور عام للشؤن الاقتصادية عام 2013.

الوفاة 

وتوفي صباح الأربعاء الماضى الدكتور كمال الجنزورى رئيس وزراء مصر الأسبق، عن عمر ناهز 88 عاما، حيث ولد في الثاني عشر من يناير عام 1933 في قرية جروان التابعة لمركز الباجور بمحافظة المنوفية.
Advertisements
الجريدة الرسمية