رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تخصيص 7 صوامع لاستلام محصول القمح المحلي بالمنيا

محمود يوسف وكيل وزارة
محمود يوسف وكيل وزارة التموين

تبدأ غدًا الخميس، مديرية التموين بالمنيا، استلام محصول القمح المحلي من المزارعين من 41 موقعا، بينهم 29 شونة، و7 صوامع، و5 هناجر، من خلال لجنة رباعية تضم التموين، والزراعة، والصحة والسلامة، ومندوب الشونة، بكل موقع.



وتقوم اللجنة بتسلم المحصول وفقا للأسعار المعلنة، 705 جنيهات للإردب زنة 150 كيلوجراما درجة نظافة 22.5، و 715 جنيها للدرجة نظافة 23، و 725 جنيها لدرجة نظافة 23.5، وذلك لجميع الأصناف المزروعة محليا على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نظافة لا تقل عن 22.5 قيراط.

تخصيص 7 صوامع
وقال الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين ، تم تخصيص 7 صوامع، بينها 3 بمركزبني مزار، و2 بالمدينة الصناعية، وواحدة في مركز المنيا، وأخري في ملوي، تخصيص 5 هناجر، بينهم 2 في مغاغة، و2 بملوي، وواحدة في سمالوط.

المساحة المزروعة
يذكر أن المساحة المزروعة بالمحافظة، 250 ألف فدان، بمتوسط إنتاجية 22 إردب للفدان، وبإجمالي 5.5 مليون إردب، تمثل ثلث إنتاج الجمهورية من المحصول.

29 شونة لتسلم المحصول
فيما خصصت المديرية 29 شونة لتسلم المحصول، موزعة على 8 مراكز، وهي العدوه 3، ومغاغة 1، ومطاى 4،وسمالوط 4، ومركز المنيا 7، وابوقرقاص 4، وملوي 4، وديرمواس 2.

التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية
وفي سياق متصل، أعلن عربي عبد الحليم وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالقليوبية ان المديرية انهت كافة استعداداتها لبدء توريد محصول القمح المقرر في 15 أبريل الجاري ولمدة 3 شهور، بالتنسيق مع مديرية الزراعة، مشيرا إلى أن المديرية اتخذت العديد من الإجراءات للاستعداد التام للموسم.

تموين القليوبية 
وأضاف مدير تموين القليوبية أنه تم تحديد شونتان و4 صوامع لاستقبال القمح وهي الشركة القابضة للصناعات الغذائية ويتبعها صوامع مسطرد، وبنكري الهدي 2 و3، وشونة مطحن بنها، والشركة المصرية للصوامع والمخازن يتبعها صومعة عرب العليقات وصومعة بنها، وبنك التنمية والائتمان الزراعي يتبعه هنجر شبلنجة، وهنجر شبين القناطر، وهنجر كفر شكر، وشونة كفر سعد بحيري.

محصول القمح 
وأوضح "عبد الحليم"، أنه يوجد بكل موقع لجنة مشكلة برئاسة مندوب من مديرية التموين بالقليوبية، وعضوية مندوبين من الزراعة، والصادرات والقبانية، والشركة، والجهة المسوقة.

وذلك طبقا لضوابط استلام القمح لموسم 2021، مضيفا أن موسم استلام القمح يبدأ فى 15 أبريل الجارى ولمدة 3 شهور، مشيرا إلى أنه فى حالة ملئ السعة التخزينية للصوامع والشون والهناجر بالمحافظة يتم الغلق قبل الموعد المقرر لانتهاء الموسم.

القليوبية 

أشار إلى أنه بدخول صوامع عرب العلقيات للعمل الموسم الماضى والتي تصل سعتها الإجمالية 90 الف طن، بذلك وصلت إجمالي السعة التخزينية للمحافظة هذا الموسم 200 ألف طن، على أن يتم العمل وفقا لمنشور وزارة التموين بالتنسيق مع الزراعة.

زراعة القليوبية 
قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، إن المحافظة شهدت زراعة 55 ألف فدان قمح هذا الموسم، بزيادة 3500 فدان قمح عن الموسم الماضي للقمح، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة كبيرة في إجمالي الكميات التي سيتم توريدها للصوامع هذا الموسم عن العام الماضي.

Advertisements
الجريدة الرسمية