رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تخصيص ٤ ملايين جنيه لتجديد مزارع الدواجن والماشية وزيادة إنتاجها بجامعة أسيوط

الدكتور طارق الجمال
الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط
أعلن الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط عن البدء فى تنفيذ مشروع موسع لتطوير وتجديد مزارع الدواجن والماشية وزيادة إنتاجها وهى المزارع التى تُعد إحدى وحدات جامعة أسيوط الهامة والمميزة التي تقوم بدور بحثي وخدمي هام داخل الجامعة ورصد ميزانية تتراوح من 3 إلى 4 ملايين جنيه لتنفيذ المشروع.


جاء ذلك خلال زيارة رئيس جامعة أسيوط لمزرعة الدواجن البحثية والماشية والتابعة لكلية الزراعة بالجامعة وذلك بحضور الدكتور محمد حمام عميد الكلية والدكتور عادل محمد وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور جابر أبو الحجاج وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور محمد الصغير رئيس قسم إنتاج الدواجن والمشرف على المزرعة وعدد من أساتذة الكلية ومؤسسيها.

وأشاد رئيس جامعة أسيوط خلال جولته بعمل المزرعة وما تضمه من مختلف أنواع من الطيور والدواجن والأسماك وكذلك الماشية بمختلف أنواعها ، مؤكداً موافقته على توفير ما يلزم من إمكانيات لرفع كفاءتها وتطوير خدماتها بما يضمن زيادة إنتاجها من الألبان واللحوم والتوسع فى الكميات المطروحة للبيع فى منافذ الكلية لخدمة أفراد الجامعة .

وكشف الدكتور محمد حمام عن موافقة رئيس الجامعة عن تجهيز المزرعة بمحلب آلى وفق أحدث النظم المتطورة وذلك بتكلفة تزيد عن مليون جنيه ،ورفع كفاءة المبنى وزيادة العمالة ، وشراء عدد إضافي من الماشية لتوسيع التثمين وزيادة الإنتاجية ، مع التوسع فى زرع محصول البرسيم اللازم لتغذية الماشية ،مشيراً إلى أن زيارة رئيس الجامعة تضمنت كذلك إصداره توجيهات لإدارة الحدائق بتنسيق الحديقة المحيطة بالمزرعة ومبانيها .

وأضاف الدكتور محمد صغير أن زيارة رئيس الجامعة للمزرعة بدأت بمزرعة الدواجن والتى تنتج مزرعة للدجاج والتى تضم 5 الآلاف دجاجة صيفاً و15 ألف شتاءً والتى يتم فيها تربية الدجاج لمدة 35 يوم ثم بيعه ، كما تضم كذلك مزرعة للبط والذى يبدأ تربيته فى عمر 15 يوم ويتم بيعه عند بلوغ 50 يوما وتبلغ الإنتاجية الواحدة 500 بطة .

كما توجه الدكتور طارق الجمال إلى مزرعة الأسماك والتى تضم نحو 5 آلاف زريعة من السمك البلطى ويقدم إنتاجية نصف سنوية ، أعقب ذلك توجيه لمزرعة الحمام والتى تضم أفضل سلالات الحمام الفرنسي الذى يتم تربيته فى المزرعة وبيعه بمنافذ البيع بكلية زراعة وكذلك السمان .

واختتم رئيس الجامعة زيارته بتفقد مزرعة الماشية والتى تضم 240 رأس ماشية تتنوع بين جاموس وأبقار فريزيان ومهجن .

 
Advertisements
الجريدة الرسمية