رئيس التحرير
عصام كامل

تانك نتروجين للتحسين الوراثى للثروة الحيوانية بالشرقية

التنك وقت التركيب
التنك وقت التركيب
أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أن الدولة تهتم بتنمية الثروة الحيوانية وتعمل على زيادتها لتحقيق إنتاج وطني من اللحوم الحمراء والألبان لتلبية احتياجات السوق المحلية وبأسعار مناسبة، مشدداً على ضرورة تكثيف الجهود وتوفير كافة أوجه الدعم والرعاية البيطرية للماشية لتحقيق النمو المطلوب وزيادة الثروة الحيوانية وللحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.  


التلقيح الصناعى
واستكمالاً لمنظومة التلقيح الاصطناعي وزيادة الثروة الحيوانية أوضح الدكتور بركات محمد علي مدير مديرية الطب البيطري أنه تم توريد تانك نيتروجين سعة 6000 لتر لتوفير النيتروجين اللازم لحفظ القصيبات المستخدمة في التحسين الوراثي للسلالات المصرية من الماشية بسلالات عالمية ذات مواصفات عالية لزيادة إنتاجيتها لسد الفجوة الغذائية من اللحوم والألبان وتقليل الإستيراد. 

113وحدة مزودة بتنكات النتروجين 
وجاء ذلك بعد أن تم زيادة عدد الوحدات البيطرية التي تجري عمليات التلقيح الاصطناعي إلى 113 وحدة وتزويدها بتانكات نيتروجين سعة 25 لتر وتانكات لحفظ القصيبات المستخدمة في التلقيح الإصطناعي بالإضافة إلى معدات و أجهزة ومستلزمات التلقيح الإصطناعي. 

وأضاف مدير مديرية الطب البيطري أن المديرية خلال شهر مارس 2021م قامت بإجراء التلقيح الإصطناعي لـ  911 رأس ماشية   و إجراء المسح التناسلي الشامل لـ 4 آلاف و 709 رأس ماشية  للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها . 

تواصل الجهود
وتتواصل جهود مديرية الطب البيطري للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها. 

تحصين الحيوانات
ومن جهة اخرى أكد  مدير مديرية الطب البيطري أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض الجلد العقدي و جدري الأغنام والتي بدأت أعمالها في الثالث من شهر إبريل 2021 قامت المديرية عن طريق 180 لجنة تحصين خلال الأسبوعين الأول والثاني من الحملة بتحصين  60 ألف و 278  رأس أبقار ضد الجلد العقدي وتحصين  21 ألف و 233 رأس أغنام ضد جدري الأغنام وترقيم و تسجيل 2720 رأس ماشية.

واشار إلي أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقري بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الجلد العقدي و جدري الأغنام لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ، ومدي خطورته علي الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك.



 
التحصين من منزل الى منزل
و أشار  مدير مديرية الطب البيطري الى أنه و تيسيراً علي المواطنين فإن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالأنتقال الي المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات ، مشيدا باقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرضين والأهمية القصوى للتحصين. 

الجريدة الرسمية