رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تأجيل جلسة استئناف التظلم في قضية السفينة «ايفير جيفن»

السفينة إيفرى جيفن
السفينة إيفرى جيفن
قررت محكمة الإسماعيلية الاقتصادية، اليوم السبت ،  خلال جلستها ،  تأجيل جلسة استئناف نظر التظلم في تحرير سفينة الحاويات البنمية " ايفر جيفين " والتي كانت محتجزة في منطقة البحيرات المرة في الإسماعيلية،  إلى الحكم الي جلسه غدا في الدعوى المقام من الشركة المالكة للسفينة، ضد هيئة قناة السويس لطلب رفع الحجز عن السفينة.  


وجه الاعتراض 

وقالت هيئة الدفاع، إن مبلغ التعويض الذي طلبته هيئة قناة السويس مبالغ فيه، وطالبت بالتصريح باستقبال شهاده تحمل بيانات القاطرات التي صاحبت السفينة، حيث إن القاطرات التي وفرتها الهيئة قدرتها 6 عقدة، في حين أن سرعه السفينة تصل 13 عقده في الساعه، ولم تقدم أي مساعده وهذا يعني خطأ من قناه السويس، على حد زعم الدفاع.  

تحرير السفينة  

كما طالبت هيئة الدفاع، تحرير السفينة للإفراج عن الحاويات المحتجزة أو تفريغها في سفن أخرى لتصل إلى قبلتها، حيث تم تقديم تقرير من ملاك السفينة من أكبر شركات التقيم العالمية لتقدير قيمة السفينة والبضاعه التي تحملها والتي وصلت قيمتها 915 مليون دولار وليس 3 مليار ونصف كما قالت قناة السويس.  

وعقدت اليوم السبت  ، أولي جلسات نظر دعوى ثبوت الدين وصحة الحجز التحفظي الموقع علي السفينة " ايفر جيفن"، وما عليها من بضائع بمنطقة البحيرات المرة بمحافظة الإسماعيلية في 13 ابريل الماضي، والتي رفعتها هيئة قناة السويس،   بالمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، لاثبات حجم خسائرها في أزمة جنوح السفينة وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام  بمجراها الملاحي مما نجم عنه من أضرار فادحة وخسائر مادية قاربت المليار دولار. 

حجم الخسائر 

و أعلنت هيئة قناة السويس، خلال الدعوي القضائية حجم الخسائر التي تكبدتها حتي نجاح  أعمال التعويم في بيان تم عرضة على هيئة المحكمة ضمن أوراق الدعوى . 

أخبار جسيمة 

وقالت الهيئة خلال الدعوي إنه في سبيل إنقاذ السفينة "ايفر جيفين" والبضاعة المحملة عليها واستئناف الملاحة بالمجري الملاحي لقناة السويس وتسير السفن العالقة وإستكمال رحلاتها البحرية، تعرضت قاطرات وكراكات و العاملين بالهيئة لاخطار جسيمة، تتمثل في إحداث تلف جسيم بمعدات الهيئة وتعرض بعض العاملين من طاقم الإنقاذ البشري لإصابات بديلة بالغة ووفاة آخر. 

الخسائر الكلية 

و بلغت إجمالي تكاليف القيمة التقديرية لعملية تعويم السفينة مبلغ وقدره 916.526.494 دولار، وهي قيمة الأضرار المباشرة والغير مباشرة التي لحقت بالهيئة. 

وأوضحت قناة السويس، أن قيمة الخسائر المعلنة، تمثلت في تكلفة إستخدام القاطرات والكراكات والروافع واللنشات المستخدمة في تعويم السفينة وإنقاذها من الشحط، وكذلك ما تكتبدته الهيئة من أضرار تتمثل في حرمانها من دخل مرفق قناة السويس خلال فترة توقف حركة الملاحة خلال الفترة من 23 مارس 2021 حتي 29 مارس 2021، ومغادرة السفن وعدم عبورها المجري الملاحي.

وقدمت قناة السويس في 3 بنود، بيان بإجمالي ما تكبدته الهيئة، شمل مبلغ 272.333.621 دولار تكلفة التكريك والتعويم، 300.000 دولار قيمة مكافأة الإنقاذ، 344.192.873 دولار إجمالي خسائر المجري الملاحي لقناة السويس والتي تتضمن الخسائر المادية والمعنوية، بإجمالي مبلغ قدره 916.526.494 دولار. 

رفض التظلم 

من جهتها، إستانفت الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة “إيفرجيفن”، على قرار محكمة الإسماعيلية الاقتصادية برفض التظلم المقدم على قرار حجز السفينة. 

وقالت المصادر إن مالك السفينة تقدم بطلب استئناف،  الثلاثاء الماضي، على الحكم الصادر في جلسة 4 مايو الجاري، والذي رفضت فيه الدائرة الثانية بمحكمة الإسماعيلية الاقتصادية التظلم المقام على أمر الحجز التحفظي. 

وأضافت المصادر أن المحكمة حددت 22 مايو الجاري لنظر أولى جلسات الاستئناف أمام دائرة استئناف الإسماعيلية الاقتصادية. 

واستمعت المحكمة الإقتصادية بالإسماعيلية برئاسة المستشار أحمد جاد وعضوية المستشارين محمد الطحاوي ،  وعمر محسن بسكرتارية حامد أحمد خلال جلسة التقدم بتظلم علي قرار الحجز للدكتور حازم بركات محامي الشركة المالكة والذي طالب بالاطلاع علي أصول الاوراق والمستندات التي تقدمت بها الهيئة فيما يخص مبلغ التعويض. 

في السياق ذاته، كشفت مصادر قانونية عن أسباب  تقدم الشركة المالكة للسفينة البنمية الجانحة " ايفر جيفين"، باستئناف علي الحكم الصادر للمحكمة الاقتصادية، في جلسة 4 مايو،  برفض التظلم علي قرار حجز السفينة ومحتوياتها. 

وقالت المصادر إن الشركة تقدمت باستئاف لبطلان الحكم لصدوره من محكمة حُجِبت قانونا عن نظر الدعوي، مؤكدة ان "طلب رد المحكمة يحجب  المحكمة المطلوب ردها عن النظر في صحة الطلب شكلا وموضوعا "مخالفة الحكم المطعون فيه لذلك يرتب البطلان".
Advertisements
الجريدة الرسمية