رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بيطري الأقصر يناشد المواطنين شراء الأسماك المملحة من محلات خاضعة للرقابة

أسماك مملحة
أسماك مملحة
أوضح الدكتور محمد بشار مدير عام مديرية الطب البيطري بالاقصر بعض النقاط المهمة اثناء شراء الأسماك المملحة وذلك للتفريق بين الأسماك الفاسدة والصالحة للاستهلاك الآدمي لتجنب حدوث أي حالات تسمم والتي قد تحدث من بعض أنواع الاسماك الفاسدة ومن أهمها التسمم بـ«الكوليستريديم بوتيولينم». 


وأضاف أنه في حالة ظهور الأعراض يجب نقل المصاب فورا لأقرب مستشفى لإعطائه المصل المضاد لهذه السموم. 

وأشار إلي أنه بالإمكان تناول الأسماك المملحة كالعادة الفرعونية القديمة ولكن بشروط وهي من الضروري شراء الأسماك المملحة والمدخنة من محلات وأماكن معروفة وخاضعة للرقابة ومعلق بها شهادة وزارة الصحة ولا يجب شراؤه من الباعة في الشارع  وأن تكون الأنسجة قوية ومتماسكة فلا يجب أن تكون صلبة ولا يجب أن تكون متحللة، وان تكون القشور متماسكة وليست سهلة النزع.

لون الأسماك
وعن لون الأسماك المملحة الصالحة قال:  يجب أن تكون أبيض فضي من الخارج ولون اللحم من الداخل وردي فاتح ويجب الابتعاد تماما عن الأسماك بنية اللون او منتفخة البطن ،ويجب إزالة الرأس والأحشاء . 

ونوه الي أن الرائحة يجب أن تكون ذات رائحة متعارف عليها وليست رائحة نتنة كريهة لأن الرائحة الكريهة مظهر من مظاهر الفساد، وأما بالنسبة للرنجة أو سمك الهيرنج المدخن يفضل شراء الرنجة المغلفة التي يكون مدونا عليها تواريخ صلاحية واضحة وظاهرة ولونها ذهبي فاتح لا يميل للبني. 

اهتمام البيطري
وتولي مديرية الطب البيطري اهتماماً خاصاً بهذا الشأن خلال هذه الفترة حيث كثفت حملات المرورعلي محلات بيع وتداول الاسماك المملحة بالمحافظة بدأت من الاسبوع الماضي.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر بضرورة تكثيف الجهود التوعوية والتفتيشة لضمان تقديم منتجات غذائية صالحة للاستهلاك الآدمى.
Advertisements
الجريدة الرسمية