رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بمناسبة عيدهم.. شارع محمد علي بالإسماعيلية الشاهد على بسالة رجال الشرطة

شارع محمد علي بالإسماعيلية
شارع محمد علي بالإسماعيلية
يُعد شارع محمد علي "ريتشارد قلب الأسد " سابقاً من أشهر شوارع الإسماعيلية وأعرقها، وهو الذي شهد العديد من الوقائع التاريخية من أهمها ذكرى معركة قوات الشرطة المصرية مع القوات البريطانية والتى تحولت بعد ذلك إلي عيد تحتفل به رجال الشرطة ببطولات آبائهم. 


ويرجع تاريخ  تأسيس هذا الشارع مع تأسيس مدينة الإسماعيلية القديمة التي أسستها شركة  قناة السويس العالمية، خلال أعمال  حفر  قناة السويس، منذ عام 1859 وحتى عام 1869 ميلادياً .  

و تم إنشاء شارع محمد علي عام 1862، ضمن تخطيط الإسماعيلية من خلال المهندس الفرنسى جومارد، ويعد هذا الشارع حتى الآن من الشوارع الرئيسية للمحافظة، وكان يطلق عليه قديما اسم شارع ريتشارد قلب الأسد، حتى أطلق عليه الخديو إسماعيل اسم شارع " محمد علي" تكريما لجده وإلى مصر وحاكمها .  

ورغم تغيير اسم الشارع أكثر من مرة حيث تم تغييره فى عهد الثورة، وتحويل اسمه إلى شارع "صلاح سالم " ، في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أطلق عليه شارع الجمهورية ، لكن يبقى الاسم الأول للشارع و هو "محمد على"  . 

و تبدأ حدود شارع محمد على، من مدخل طريق  الاسماعيلية القاهرة القديم بالمحطة الجديدة، وتحديدا من بداية منطقة السبع بنات، ويستمر حتى  الوصول إلى متحف الإسماعيلية حى الإفرنج ، وفي نهايته يوجد تقاطع وضع فيه تمثال الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

ويضم الشارع العديد من المباني الهامة منها: مبنى المحافظة القديمة، والمبنى القديم لهيئة قناة السويس والذي يتم تحويله الآن إلى متحف قناة السويس العالمى،  وينتهى الشارع بمبنى متحف الإسماعيلية، واستراحة رئيس هيئة قناة السويس.  

ويوجد في شارع محمد على مبنى قصر المهندس الفرنسي فريدناند ديلسبس، والذي بنى على الطراز المعمارى الفرنسي الذي عرفت به مدينة الإسماعيلية، وأقيم فى نهاية الشارع قصر الخديو إسماعيل. 

وكان شارع محمد علي الشاهد على أول خط ترام فى تاريخ مدينة الإسماعيلية ، فى 28 من مارس عام 1888 والذى يبدأ من أول كوبرى سالا وينتهى عند قصر الخديوي إسماعيل.

كما يضم ذلك الشارع العتيق مبنى مديرية أمن الإسماعيلية والذي تم تشييده مكان قسم شرطة أول البستان الذي شهد معركة الشرطة مع الإنجليز . 

أهم الوقائع التاريخية التي شهدها شارع محمد علي:   
شهد ذلك الشارع العريق العديد من الوقائع التاريخية من أهمها الاحتفال بمرور 3 أعوام على حفر قناة السويس، بالإضافة إلى واقعة "عربة البرتقال" الشهيرة ، والتى كانت أحداثها أمام كوبرى سالا الشهير، والتي نفذت فيها المقاومة الشعبية أعمالا فدائية ضد جنود الاحتلال. 

كما شهد أحداث معركة الشرطة، ضد الاحتلال البريطانى في يوم  25 من يناير عام 1952، والتى استشهد فيها 56 شهيدا من أفراد و ضباط  الشرطة المصرية، وجرح المئات، في معركة باسلة بطولية وصفت بأنها غير متكافئة بين قوات البوليس المصرى والقوات البريطانية، حيث شهرت المدافع أمام شرف البنادق البدائية وكانت تلك المعركة بمقر قسم شرطة أول البستان والذي تم تحويله إلى مبنى مديرية أمن الإسماعيلية الآن. 








Advertisements
الجريدة الرسمية