رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد رصد مخلفات الذبائح في الشوارع.. صحة الشرقية: تنقل الأمراض للمواطنين | صور

بعد رصد مخلفات الذبائح
بعد رصد مخلفات الذبائح في الشوارع..صحة الشرقية: تنقل الامرا

ترأس الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية حملة مكبرة اليوم (أول أيام عيد الأضحى) لمتابعة تنفيذ إجراءات الدولة الوقائية، والتأكد من ذبح الأضاحي في المجازر بدلاً من الذبح في الشوارع.

 

وجاء ذلك حفاظا على البيئة ومنع التلوث، وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التي تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدراً للتلوث وتتسبب في نشر البكتيريا والعدوى، بخلاف انبعاث الروائح الكريهة من كل مكان، وتعثر الأقدام في مخلفات البهائم والذبائح الملقاة في الطرقات.

 

اقرأ ايضا:

مواطنون يتحدون قرار منع صلاة العيد بالشرقية.. والأوقاف: لم نرصد مخالفات | صور


 

وتم رصدقيام بعض الأشخاص بالذبح خارج المجازر، وكلف وكيل الوزارة إدارة صحة البيئة بإتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين. 


وأوضح الدكتور هشام مسعود أن الذبح خارج السلخانة بخلاف تأثيره علي إنتقال العدوي الفيروسية للمواطنين مثل فيروس كورونا المستجد، إنما يحمل أيضاً الكثير من الأمراض، والتي تجمع بين الإنسان والحيوان بأكثر من ٢٠ مرضاً مشتركاً أخطرها وأبرزها السل وتليف الكبد والدودة الشريطية.

 

اقرأ ايضا:

القصة الكاملة لحريق سوق الخضار بالعاشر من رمضان | صور


 

واشار الي ان ذبح الاضاحي في الشوارع عادة داخل المجتمع المصرى وأحد مظاهر الاحتفال بالعيد، فضلا ً عن أنهم يعتقدون انها سنة حميدة يقوم بها المصريين، إلا أن "دار الإفتاء" وصفت هذا العمل بالسيئات العظام والجرائم الجسام، وذلك لأن فيه إيذاء للناس.

 

وكان الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اصدر قرارا الساعات الماضية يتضمن توقيع مخالفات وغرامات تصل إلى 5 آلاف لمن يقوم بالذبح في الشوارع.

 

اقرأ ايضا:

رحلة بين الموت والحياة.. حكاية طفلة نجت من كورونا بالشرقية | صور

 


 

وأضاف "غراب"،أن هناك لجان ستمر لمتابعة عمليات الذبح خارج المجازر وسيتم عمل محضر تلوث بيئة لكل من يخالف إجراءات الذبح داخل المجازر، مؤكدًا أن المجازر مفتوحة بالمجان من قبل أذان الفجر.


وأكد أن الذبح في الشوارع سلوكيات خاطئة مضرة بالصحة والبيئة، مشيرًا إلى أن المسئولين في الوحدات المحلية لن يحصلوا على إجازات في عيد الأضحى، وغرفة العمليات بالمحافظة تعمل على مدار 24 ساعة.


Advertisements
الجريدة الرسمية