رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد تأجيل القضية لـ٢٩ مارس.. ضحايا مستريح الإسكندرية الروسي يكشفون تفاصيل الواقعة

محكمه الإسكندرية
محكمه الإسكندرية
جاء قرار محكمة استئناف الإسكندرية بتأجيل قضية مستريح الإسكندرية الروسي، الذي استولى على أموال الطلاب لتسفيرهم للدراسة بجامعات روسيا في تخصصات الطب والهندسة إلى جلسة 29 مارس الجاري للنطق بالحكم، ليفتح القضية من جديد، فهو استطاع خداع أولياء الأمور بأنه يستطيع أن يقوم بإرسال أبنائهم إلى روسيا للدراسة فى مجال الطب والهندسة وبأوراق مزورة وكان الضحية 100 أسرة وتحولت أحلامهم إلى كابوس استيقظوا عليه بهروب المتهم وإغلاق هاتفه بعد الاستيلاء على الأموال.


بداية القضية 

وترجع وقائع القضية إلى عام 2019 في القضية رقم 5705 أموال عامة بقيام "محمد.م."، "مستريح الإسكندرية الروسي" استقطاب الطلاب وأولياء أمورهم من خلال الإعلانات عن سفر الطلاب إلى روسيا للدراسة فى مجالات الطب والهندسة وطب الأسنان بمقابل مادي 1500 دولار، وقام بتجميع مبالغ مالية تصل إلى 100 مليون جنيه من إجمالى 100 أسرة.

وحرر الأهالى محاضر بالاموال العامة وتم تسليمه إلى الجهات الأمنية أثناء تواجده في روسيا وحبسه على ذمة القضايا، وجاءت تحريات المباحث باحترافه النصب فى مجال التعليم والحصول على مبالغ مالية باهظة نظير تسفير الشباب إلى روسيا ومنحهم أوراق غير رسمية. 

الضحايا تروي التفاصيل 

وكشفت التحقيقات التي أدلى بها الضحايا مفاجآت عن مستريح الإسكندرية الروسي، فالبداية كانت منذ عام 2018 عندما بدأت إعلانات مكثفة لهذا الشخص الذى يقوم بجمع الأموال مقابل سفر الطلاب للدراسة فى روسيا في مجال الطب مهما كان المجموع فى الثانوية العامة.

وخلال التحقيقات تبين سفر 29 طالب  إلى روسيا وفوجئوا بأن أوراقهم مزورة وغير رسمية وغير مدونين لدى الجامعات الروسية فقام أحدهم بإبلاغ السلطات الروسية التى ألقت القبض عليه فى روسيا بجواز سفر مزور أثناء اتجاهه إلى أحد المدن الروسية.


واضاف الضحايا أنه بعد معرفتهم بأنه استولى على الأموال قاموا بتحرير محاضر شرطة وبلاغات فى الأموال العامة ضد المتهم وشقيقة بعد غلق ارقامهم الخاصة والقبض على المتهم.


الفيس وإعلانات القنوات المجهولة 

وأوضحت التحقيقات أن الضحايا تعرفوا عليه من خلال اعلانات على مواقع التواصل الاجتماعى وقنوات التلفزيون المجهولة بعد انتشار عدد كبير من الإعلانات لإمكانية سفر الطلاب فى منح دراسية لأكبر جامعات روسيا، وأنهم كانوا يحلمون بمستقبل أفضل لأبنائهم مثل أى ولى أمر يحلم بمستقبل أفضل فى التعليم، فقام بدفع المبلغ المالى المطلوب حتى يستطيع نجله السفر ولكنه فوجئ باختفائه وغلق هاتفه وانقطاع الاتصال تماما عنه.

ضحايا المحافظات 

وأوضح "منير. ب"، أحد الضحايا من محافظة الأقصر، أن المتهم وصل لعدد كبير من الضحايا لإيهامهم بسفر أبنائهم للدراسة فى روسيا من كافة المحافظات القبلية والبحرية وأصبح له عدد كبير من الضحايا بعد استيلائه على الأموال وهروبه.

وأضاف أنهم مازالوا حتى الآن فى ملاحقته قضائيا وسيتم الحكم فى قضيتهم 29 مارس الجارى ويأتون خصيصا من كافة المحافظات لمتابعة القضية، مطالبا أولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الإعلانات وعدم الثقة فيها لانها مصدر لجذب الضحايا.
Advertisements
الجريدة الرسمية