رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بسبب زيادة أعداد كورونا.. إجراءات احترازية بمطرانية نجع حمادي في قنا

مطرانية نجع حمادي
مطرانية نجع حمادي
أعلنت مطرانية نجع حمادي، شمال محافظة قنا، عن اتخاذ تدابير جديدة بشأن الموجة الثالثة لفيروس كورونا المستجد.


صلوات القداسات


وأكدت على استمرار صلوات القداسات بكنائس الإيبارشية في مواعيدها المعتادة دون مشاركة الشعب وتقتصر على الآباء الكهنة وعدد من ٧ شمامسة ويسري هذا القرار على دير الانبا بضابا.

بيان المطرانية


وأشارت الإيبارشية في بيان لها، إلى أنه يسمح بمنح سر العمودية للأطفال بحضور الأبوين فقط، والإكليل يقتصر على الآباء الكهنة و٣٠ فرد. 

مع استمرار منع اقامة سرادقات العزاء، ويبدأ العمل بهذا القرار من ٩ مايو ولمدة ١٥ يوما. 

قداس الأربعين


صلوات الثالث وقداس الأربعين تقتصر على أسرة المنتقل، مع وقف صلوات الحميم والزيارات المنزلية، الافتقاد عن طريق التليفون ومواقع التواصل الاجتماعي، تعليق خدمة التربية الكنسية (مدارس الأحد)، تعليق كافة الاجتماعات بالكنيسة.

وفي سياق متصل أعلنت مطرانية نجع حمادي، شمال محافظة قنا عن وقف صلوات القداس لمدة أسبوع بكنيستي مريم والملاك ميخائيل بمدينة فرشوط.

وجاء نص بيان الكنيسة: "وقف صلوات القداس بكنيستي مريم والملاك ميخائيل لمدة أسبوع، أو لحين إشعار آخر".

وكانت أعداد فيروس كورونا المستجد قد زادت في الفترة الأخيرة بمختلف كنائس قنا، ما دعا الكثير منه للإغلاق ووقف القداسات لمطلع أبريل المقبل.

وكانت مطرانية الأقباط الأرثوذكس، بمحافظة قنا، قد أعلنت عن صلاة القداس الإلهي للأنبا شاروبيم، أسقف الإيبارشية بكنيسة مارجرجس وكنيسة الأنبا شنودة رئيس المتوحدين من ولاية جيرسي سيتي بأمريكا.

الأنبا شاروبيم


وأكدت مصادر كنسية في تصريحات خاصة لـ "فيتو" أن الأنبا شاروبيم في زيارة رعوية لأمريكا يزور خلالها عددا من الكنائس للصلاة، وتفقد أحوال الشعب في ظل أزمة جائحة كورونا وارتفاع أعداد الإصابات، خلال تلك الفترة وتزامنا مع دخول أغلب الدول الأوروبية الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد.

وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت أنباء عن سفر الأنبا شاروبيم بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، وارتفاع أعداد الإصابات في الايبارشية، وهو ما دفع كنائس الايبارشية إلى الإغلاق منذ يوم الإثنين 15 مارس وحتى 2 أبريل، وذلك بسبب تزايد أعداد إصابات فيروس كورونا بالمحافظة.

وأكدت الإيبارشية في بيان تم نشره على صفحات "التواصل الاجتماعي" غير الرسمية، أن المحافظة بها زيادة كبيرة في أعداد الإصابات.

الحفاظ على الشعب والبلاد


وأكد القمص أمونيوس فارس حبشي، وكيل مطرانية الأقباط الأرثوذكس بقنا، أنه تم الإغلاق لكافة كنائس إيبارشية قنا وتوابعها فقط ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بسبب تزايد أعداد إصابات كورونا والتي أعلن عنها بتسجيلها أعلى محافظة في الإصابات.

وأضاف وكيل مطرانية قنا في تصريح خاص لــ"فيتو"، أن القرار جاء بناء على الحفاظ على الشعب والبلاد، وليس لوجود إصابات داخلية.

يذكر أن بيان تم بثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" غير الرسمية عن إغلاق كنائس إيبارشية قنا وتوابعها.
Advertisements
الجريدة الرسمية