Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالفيديو والصور.. التشغيل التجريبي لكبرى سندوب بالدقهلية (تقرير)

محافظات

سالى العنانى


بدأت مرحلة التشغيل التجريبى لكبرى سندوب في محافظة الدقهلية بعد تأخر أكثر من 16 عاما بتكلفة زادت عن 640 مليون جنيه والذي تم إنجازة في فترة لم تتجاوز عامين.


وتستعد المحافظة لافتتاحه رسميا في 30 يونيو القادم بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي كعلامة بارزة على الإنجاز المتميز للبنية التحتية في عهده، وعلى يد أبطال القوات المسلحة في الهيئة الهندسية التي واصلت العمل به الليل بالنهار للتصدى للأزمة المرورية وتنشيط الحركة التجارية والاقتصادية.

ويقول المقدم محمد عبد الخالق حواس الضابط الميداني بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة المشرف على المشروع أن فكرة المشروع جاءت بغرض إيجاد حل بديل للطرق السطحية بمزلقان سكة حديد سندوب الخارجي لتقليل الكثافة المرورية العالية ما بين محافظة الدقهلية وكلا من محافظات الشرقية ودمياط ومحافظات القاهرة الكبرى.

وأشار"حواس" إلى أن الكوبرى يضم ثلاث حارات للسيارات وكوبرى خرسانى ومعدنى للمشاه ويبلغ طوله بجميع مساراته 5590 مترا طوليا منها 960 مترا في اتجاه أجا و900 مترا في اتجاه الزقازيق والسنبلاوين و2170 مترا في اتجاه دمياط الشرقي و1560 مترا في اتجاه المنصورة، بخلاف 1110 مترا من الطرق السطحية داخل مجرى ترعة المنصورية لزيادة المساحة المرورية المستخدمة دون التأثير على عرض القطاع المائي وحركة وكمية المياه داخل المجرى.

وأوضح "حواس " أن الكوبرى بحسب بيانات المشروع تم تنفيذه على مستويين الأول علوى وتبلغ مساحته 25 ألف و100 متر يضم حارتين مروريتين عرضها 9 أمتار، والمستوى الثاني بارتفاع 18 مترا ومساحته الإنشائية 36 ألف متر مربع، كما يبلغ مساحة الطريق السطحى أعلى المزلقان المستخدمة لخدمة الكوبرى 23 ألفا و580 مترا يضم حارتين مرويتين بعرض 6 أمتار.

وتابع "حواس" تبلغ عدد الخوازيق المستخدمة في الكوبرى 842 خازوق وكمية الخرسانة المستخدمة 54 ألفا و900 متر مكعب للعناصر الإنشائية، وكمية حديد التسليح المستخدمة 27 ألف و800 طن، وبه 28 فاصلا إنشائيا وتم تركيب 400 عمود إنارة للكوبري والطرق السطحية باستخدام كشافات موفرة للطاقة.

ويؤكد حسام الدين إمام محافظ الدقهلية أن كوبري سندوب الذي تجاوزت نسبة الإنجاز به 99 % هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي لشعب الدقهلية ومفخرة للقوات المسلحة ولأبناء المحافظة الذين سيلمسون عن قرب حجم الإنجاز في وقت قياسي وجهود الدولة لتحقيق التنمية وتطوير البنى التحتية.

وأوضح المحافظ أن الكوبري يربط الدقهلية مع محافظات القاهرة ودمياط والشرقية والقليوبية، فضلا عن ربط مراكز ومدن عديدة داخل المحافظة مثل أجا ودكرنس والسنبلاوين ومحلة دمنة وشربين وطلخا وغيرها وسيسهم كثيرا في حل الاختناقات المرورية على الطرق السريعة وينهي الأزمة المرورية في تقاطع مزلقاني سندوب ويقلل حوادث السيارات ويحل المشكلة المرورية لمدخل مدينة المنصورة.

يذكر أن تنفيذ مشروع كبرى سندوب واجهه العديد من المعوقات أهمها وجود أسوار مستشفى المنصورة العسكري، ومبنى الشرطة العسكرية، مباني ومهمات السكة الحديد، وخط غاز رئيسي، وتعارض شبكة عنكبوتية من كابلات الكهرباء ذات الضغط المنخفض والمتوسط، وكل هذه المعوقات تم التعامل معها بحرفية عالية ومجهود جبار إلى أن خرج المشروع إلى النور بعد تصريحات عنه وشو بدأ منذ أكثر من 16 عاما.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements