رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالصور.. وزير الثقافة ومحافظ المنيا يفتتحان مؤتمر أدباء مصر


افتتح حلمي النمنم وزير الثقافة وعصام البديوى محافظ المنيا، مساء اليوم الخميس، فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر أدباء مصر بعنوان «ثقافة الهامش والمسكوت عنه في الثقافة المصرية دورة الأديب الراحل يحيى الطاهر عبد الله» بمسرح محافظة المنيا.


وحضر فعاليات الافتتاح الدكتور جمال أبو المجد رئيس الجامعة والدكتور سيد خطـاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقــافة الأسبق ورئيس المؤتمـر والشاعر سعيد عبد المقصود أمين المؤتمر ونواب البرلمان وعدد كبير من الأدباء والمفكرين والمثقفين والشعراء.

وقال وزير الثقافة، إن المنيا بلد عظيم فهي بلد طه حسين قائد الاستنارة والتنوير ومصطفى عبد الرازق وهدى شعراوي، مؤكدا أنه يرفض من يجعلون التطرف والإرهاب والاحتدام الطائفي عنوانا للمنيا فهى بلد العلم ومنارة الحضارات وكانت ومازالت وستظل جسر الحضارات والثقافات بين محافظات الشمال والجنوب لجمهورية مصر العربية.

وأكد المحافظ في كلمته أن تنظيم الهيئة العامة لقصور الثقافة للمؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الحادية والثلاثين جاء في محافظة المنيا في الوقت المناسب الذي تحتاج فيه هذه المحافظة الواعدة لجهودكم في إعلاء قيم الثقافة بين أبنائها وحثهم على أن ينهلوا من المشارب الثقافية المختلفة للعمل على توسيع مداركهم وتطوير أفكارهم.

وأضاف المحافظ، أن أدباء مصر ومفكريها وشعرائها ومثقفيها لهم القدرة على التأثير في وجدان المواطنين المصريين من خلال وسائل الإنتاج الأيديولوجي المختلفة المسموعة والمقروءة والمرئيــة وهم من يمتلكون القدرة على الإبحار بأفكارهم لتنتقل إلى الدول والشعوب والمجتمعات بمختلف ألوانها وأصولها وأفكارها.

تضمن حفل الافتتاح عرضا فنيا وموسيقيا لفرق الفنون والآلات الشعبية والتنورة، ويتناول المؤتمر سبعة محاور هي «مداخل نظرية لمفهوم الهامش في الفكر الحديث» «ثقافة الهامش الجغرافي»، «ثقافة النوع»، «تجليات الهامش الديني»، «الهامش الاجتماعي»، «الهامش اللغوي»، ويختتم المشهد الإبداعي في المحافظة المضيفة محاور المؤتمر.
Advertisements
الجريدة الرسمية