Advertisements
Advertisements
الإثنين 8 مارس 2021...24 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

بالصور.. أسراب الجراد تلتهم محصول الذرة بشرق العوينات «تقرير»

محافظات

محمد محروس


هاجمت أسراب الجراد عدد من المزارع بمنطقة شرق العوينات جنوب محافظة الوادي الجديد، فيما تم رصد قواعد جراد أخرى في منطقة توشكى بالحدود الجنوبية مع السودان.

وتسببت أسراب الجراد في خسائر لعدد من الشركات الزراعية، خاصة التي تقوم حاليا بزراعة محصول الذرة الشامي، حيث التهمت كميات كبيرة من المحصول.

وأكد عدد من العاملين بالشركات الزراعية بالعوينات أن أسراب الجراد تأتى من دولة السودان ولم تظهر في المنطقة منذ نحو عامين تقريبًا، وتبدأ في الظهور بأعداد قليلة فوق الزراعات وتنمو على المحاصيل الموسمية في هذا التوقيت من النجيلة والذرة، ثم تتكاثر لتخرج منها أعداد أكبر يشكل أنتشارها خطورة على الزراعات الموجودة.

وأضاف المهندس إياد معاذ، مدير قاعدة جراد الوادى الجديد، في تصريحات صحفية، أن الوضع أمن "وفور إبلاغنا من الشركات بظهور بؤر الجراد تم الدفع بفرق المقاومة لمحاصرتها والقضاء عليها قبل تكاثرها وانتقالها للمزارع الأخرى"، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء عمليات مسح واستكشاف على الحدود الغربية والجنوبية تحسبا لوجود أي تجمعات.

كما أكد معاذ أن الجراد الذي ظهر هو من النوع الأفريقى المحلى ولا يشكل خطورة ويتم مقاومته كل عام والقضاء عليه فور رصده من خلال الفرق والقواعد المنتشرة في المدينة.

وأضاف أن الخطورة تكمن في الجراد الصحراوى والذي لم يتم رصده أو ظهوره حتى الآن، ويأتى على صورة اسراب عملاقة تضم الملايين ويقضى على آلاف من الأفدنة في وقت قصير جدا ويتسبب في هلاك المحاصيل وتتطلب عملية مقاومته جهودا غير عادية خاصة أنه ينتقل من مكان لآخر في وقت قصير وسريع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements