رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بالأسعار.."البلح الناشف باللبن" وجبة الصعايدة فى رمضانl صور

البلح القناوي
البلح القناوي
مع اقتراب شهر رمضان الكريم ، يقبل العديد من المواطنين علي شراء البلح الذي يعد أحد الأصناف المفضلة والمحببة علي مائدة الشهر الكريم .


ورغم اختلاف الأسعار والأنواع في الأسواق ، إلا أن هناك أنواعا من البلح التي يفضلها الكثير من أبناء الشعب المصري وخاصة هنا في الصعيد الجواني.


البلح الناشف

يعد هذا النوع من الأنواع التي يقبل عليها أبناء قري ونجوع الصعيد الجواني، وهي بالنسبة لهم وجبة دسمة عندما يحتسيها الصائم بعد انطلاق مدفع الإفطار "بلح ناشف باللبن".

تقول يسر محمود الضوي ، ربة منزل: إن هذه الوجبة يفضلها الكثير من كبار السن والذين تربوا علي هذا الطبق علي مائدة الإفطار .

وأكدت  أننا هنا نمتلك إعداد تلك الوجبة من الألف إلي الياء قائلة "عندنا نخيل ونقوم بتنشيف البلح من خلال مسطاح البلح الخاص بنا ولا نضع له أي  أنواع لحفظه قد تتسبب في تسممه ، ونجهزه قبيل شهر رمضان بأيام في الفخار "البلاص الصعيدي " ونضع عليه القماش ونحكم الإغلاق وفي رمضان نبدأ في الاستخدام ".


تحميس البلح
في كثير من قري ونجوع محافظات الصعيد يقوم عدد من المواطنين بتحميس البلح في الأفران البلدية القديمة وبعدها يتم حفظه في المقاطف الخوص ليتم إعداده في رمضان خاصة وأنه يتزامن موسم جني البلح مع شهر رمضان .


قالت صبرية رزق ، بائعة بلح : إننا في أغلب البيوت القديمة لا يزال الكثير منا يحتفظ بعادات تحميس البلح في الأفران البلدية وهذا يكون له مواصفات خاصة منها طول وحجم البلحة وسمكها .



مواصفات 
وأشارت "صبرية" ، الي أن الحجم والسمك سبب رئيسي في نجاح تلك العملية الخاصة بالتنشيف في الأفران البلدية وكذلك إشعال الفرن بدرجة متوسطة من خلال حجم الوقيد المستخدم في تلك العملية خاصة أن هذه الأفران لا تكون بها أي مقاييس لدرجة الحرارة وتعتمد فقط علي العنصر البشري ، ولذا يحرص الكثير منا علي التحميس بعد الانتهاء من عملية الخبيز او نضع بيض بلدي للشوي لقياس درجة الحرارة وبعدها نبدأ في التحميس بطريقة معينة .


انواع البلح 
هناك العديد من الانواع ومنها بلح النعام، وبلح الوادي ، والبلح السكوتي ، والبرتمودا .

قال صابر محمود علي ، أحد الباعه، أن هذه الانواع هي الاشهر والتي تأتي من المحافظات المجاورة ولكن هناك بعض الانواع الموجودة في القري والنجوع بالمحافظة .

وأكد سليم محمد،أحد الباعه ، أن هناك نخيل تم زراعاتها في غابة قنا الشجرية بالمعنا وسوف تنتج قنا في الفترة المقبلة الكثير من انواع التمور المختلفة ولدينا التمور الصفراء البنية وهي التي تكون معدة للاكل مباشرة .


الاسعار 
تختلف من نوع الي أخر وهنا في الصعيد الاسعار الي حد كبير في متناول الجميع .

قال ياسر علي ، بائع بلح، أن الاسعار هنا تبدأ من 20 جنيها ،وتصل الي 50 جنيها وبحسب طلب الزبون نتعامل معه وخاصة أن هنا في الصعيد يطلب الاهالي زيارات لابنائهم او اصدقائهم او محبيهم ويحرصون في هذا التوقيت علي هذا الامر سنويا مع اقتراب الشهر الكريم .
Advertisements
الجريدة الرسمية