رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتهاء قوائم انتظار مرضى حصوات الكلى بمستشفى سوهاج الجامعي

جانب من اجتماع إدارة
جانب من اجتماع إدارة مستشفى سوهاج الجامعي
أعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عن نجاح  المستشفى الجامعي في القضاء على  قوائم انتظار مرضى حصوات الكلى والمسالك البولية، وذلك بعد افتتاح وتشغيل وحدة تفتيت حصوات الكلى والحالب بالموجات التصادمية من دون تدخل جراحي ومن دون ألم في نهاية شهر فبراير الماضي.


جامعة سوهاج 

وقال "عزيز" إنه تم إجراء عمليات تفتيت لما يزيد عن ٦٠ مريضاً منذ افتتاح وحدة التفتيت وحتى الآن، حيث أظهر الجهاز الجديد كفاءة كبيرة في التفتيت نظرًا لأنه من أحدث الأجيال لأجهزة التفتيت، وأيضاً لما يتمتع به الأطباء بقسم المسالك بالجامعة من خبرة في هذا التخصص. 

وأوضح الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس إدارة المستشفى الجامعي أن تشغيل وحدة التفتيت يعد من أحدث الإضافات والخدمات العلاجية التي تقدمها المستشفى الجامعي لخدمة محافظات الصعيد، مساهمة منها في الارتقاء بالخدمات الصحية والعلاجية لكافة المواطنين، ويأتي تماشياً مع توجه القيادة السياسية للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين في كافة التخصصات.

المستشفى الجامعي

وأضاف الدكتور حمدي سعد مدير المستشفى الجامعي أن الوحدة تعمل بالموجات التصادمية لتفتيت حصوات الكلى والحالب التي يقل حجمها عن ٢ سم، خلال عدد من الجلسات، موضحاً أن عمليات التفتيت تجرى للمرضى كإجراء خارجي دون الحاجة إلى الحجز بالمستشفى.

 ومن جانبه قال الدكتور عبد الباسط بدوي رئيس قسم المسالك أنه يمكن اجراء اكثر من خمس حالات تفتيت يومياً باستخدام جهاز تفتيت الحصوات الجديد، كما يستطيع المريض أن يغادر المستشفى بعد ساعة من إجراء عملية التفتيت و يمكن أن يعود لعمله في صباح اليوم التالي، موضحاً أن تشغيل الجهاز أدى إلى تخفيف العبء على القسم الداخلي وغرف عمليات القسم الجراحية، حيث يشكل مرضى الصحوات ٤٠٪؜ من عدد العمليات التي تجري بالقسم.

وفي سياق آخر أعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، موافقة المجلس الأعلى للجامعات على بدء الدراسة ببرنامج إعداد معلم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات بكلية التربية واعتماد لائحته، وكذلك اعتماد اللائحة الداخلية لمرحلتي البكالوريوس والليسانس ومرحلة الدراسات العليا بالكلية بنظام الساعات المعتمدة. 

وأوضح الدكتور أحمد عزيز أن اللوائح الجديدة تعد نقلة كبيرة للكلية والطلاب، حيث تتضمن عدد من المقررات المتميزة والحديثة بما يتناسب مع التطور الحالي في النظم والمواد التعليمية، والتي تنمي مهارات الخريج وتجعله على دراية ووعي بكافة المستحدثات التكنولوجية، بالإضافة إلى ربط الطالب بكل المتغيرات السياسية والاقتصادية الموجودة على الساحة بما يلبي متطلبات سوق العمل، ويساهم في تخريج معلم متمكن وعلى وعي بكيفية توظيف مهاراته في العملية التعليمية، بما يساعد في إثراء التعليم في مصر، وتحقيق هدف وسعي الجامعة في إعلاء شأن الوطن.

وقال الدكتور خالد عبد اللطيف عمران عميد الكلية، أن المقررات الدراسية الجديدة في مرحلة البكالوريوس والليسانس تصل إلى ٣٥ مقررا، وتضم ريادة الأعمال، قانون العمل والخدمة المدنية، المواطنة الرقمية، أساليب تعليم التفكير الناقد، المعلم ومتطلبات العصر الرقمي، كما تحتوي مرحلة الدراسات العليا على ١٠ مقررات، ومنها بيئات التعلم الإلكتروني (الأسس والتطبيقات)، مجتمعات التعليم المهنية، تصميم المواقع التعليمية، والتنمية المهنية للقيادات التعليمية.
Advertisements
الجريدة الرسمية