رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انتظام حركة الملاحة وتداول البضائع بميناء الإسكندرية

الاسكندريه
الاسكندريه
أعلن ميناء الإسكندرية اليوم الثلاثاء، عن انتظام الحركة الملاحية وحركة تداول البضائع بالهيئة العامة خلال الثمانية والأربعين ساعة الماضية . 


واكد الميناء فى بيان، ان إجمالي البضائع المتداولة صادر و وارد بمينائي الإسكندرية والدخيلة بلغ 222 ألف طن تقريبا وبلغت أعداد الحاويات المتداولة صادر و وارد 2893 حاوية مكافئة.

وفي ذات السياق فقد بلغ إجمالي عدد سفن الوصول والمغادرة 46 سفينة خلال  الثمانية والأربعون ساعة الماضية ، أما بالنسبة لعدد السفن التي تباشر حالياً عمليات الشحن والتفريغ بمينائي الإسكندرية والدخيلة فقد بلغت 35 سفينة مابين سفن حاويات وبترول وبضائع عامة ؛ هذا وقد تم دخول وخروج  5621 شاحنة عبر بوابات مينائي الإسكندرية والدخيلة.

حركة الملاحة


وشدد  الربان طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة على ضرورة إتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والإجراءات الإحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة جائحة كرونا وكذا التنبيه على المحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي. 

وفى سياق متصل،تقوم الهيئة القومية للسكك الحديدية بالبت فى مناقصة توريد 100 جرار جديد للهيئة خلال الفترة المقبلة والتى تتنافس عليها العديد من الشركات  العالمية. 
 
وقال مصدر مسؤول بالهيئة القومية للسكك الحديدية، ان الهيئة تلقت 4 عروض من شركات عالمية للفوز بمناقصة توريد 100 جرار جديد للسكك الحديدية  ضمن خطط تطوير ورفع كفاءة الهيئة وذلك بتمويل واتفاق مع البنك الأوروبي الممول للصفقة.
 
وأوضح المصدر  أن هناك  4 شركات عالمية من دول أمريكا والهند وروسيا تقدمت للمناقصة وأن  إختيار الفائز يحدده العرض الفني والمالي لكل شركة ووفق إجراءات تتسم بالشفافية التامة والفرص المتساوية  لكافة الشركات و أنه سيتم خلال شهر أبريل الحالى  تحديد الشركة الفائزة بحق توريد  100 جرار جديد  طبقا لكراسات الشروط الخاصة بهذه المناقصة وفي ضوء اللوائح المعتمدة من الهيئة والبنك الأوروبي ونتيجة فحص العروض الفنية والمالية من قبل لجنة فنية ومالية مشتركة من كل من (إستشاري المشروع – الهيئة – البنك الممول ).  

جدير بالذكر أن هذه الصفقة ممولة من قبل بنك الإعمار الأوروبي بمبلغ 290 مليون يورو  ليرتفع  عدد الجرارات الجديدة العاملة بعد ذلك بالهيئة إلى 260 جرار عقب وصول هذه الجرارات ودخولها الخدمة .

ويستقبل ميناء الاسكندرية خلال الفترة المقبلة دفعة جديدة من عربات السكك الحديد قادمة من الخارج فى اطار مخطط تطوير الهيئة ورفع كفاءتها. 

ووافقت الهيئة القومية للسكك الحديدية على تخفيض أسعار تذاكر القطارات على كافة القطارات الروسى الجديدة ، بعد تراجع اعداد الركاب بشكل كبير على كافة القطارات بمعدلات تزيد عن 50%. 

وأصدرت الهيئة القرار رقم ٤ لسنة ٢٠٢١ بالتخفيض بعد موافقة الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على تخفيض مؤقت للقطارات وبشكل مؤقت من القاهرة إلى محافظات الوجه البحرى، والسماح لحاملى الاشتراكات باستخدام القطار بعد حجز مقعد من مكتب التذاكر ودفع فرق الدرجة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية