رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الناقدعصام زكريا يكشف اللمسات الأخيرة لمهرجان الإسماعيلية السينمائي

شعار المهرجان
شعار المهرجان

 كشف الناقد السينمائي عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، عن بعض من اللمسات الأخيرة للدورة المرتقبة الـ22 ، والمقرر لها 19 مايو الجاري موعدا. 



أشار زكريا إلي مشاركة ما يقرب من 100 دولة بالدورة المنتظرة للمهرجان من 19 إلي 25 مايو، لافتا إلي وضع اللمسات الأخيرة للبرامج التي ستضمن المسابقات الدولية الأربعة وهي الأفلام التسجيلية الطويلة والأفلام التسجيلية القصيرة وأفلام التحريك والأفلام الروائية القصيرة والتي تضم أفلام الدول الأجنبية والعربية المشاركة. 

البرامج الخاصة  

عن مفاجآت الدورة الجديدة، قال زكريا: "يوجد عدة برامج خاصة بالمهرجان، من بينها برنامج دولي كبير عن أهم مدارس فن التحريك في العالم وبرنامج يتضمن عددا من الأفلام المصرية والتي يقوم ببطولتها بعض النجوم المعروفين. 

أشار مدير المهرجان إلي أن الدورة الـ 22 للمهرجان خلال العام الجاري، هي دورة مكثفة، تتضمن فعاليات عامين ونصف، حيث ألغيت دورة العام الماضي بسبب بداية ظهور جائحة كورونا. 

الكريمات 

أعلنت إدارة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 22 برئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، عن تكريمها الناقد السينمائي الكبير كمال رمزي"شيخ النقاد السينمائيين المصريين والعرب" في دورة هذا العام والتي تقام فعالياتها خلال الفترة من "19 إلى 25 مايو" الجاري بمدينة الإسماعيلية. 

وقال رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة الناقد عصام زكريا في بيان  اليوم الأحد، إن تكريم الناقد الكبير كمال رمزي هو تكريم مستحق لأحد رموز النقد السينمائي المعروفين.

وتابع: لم يحصل على ما يستحقه من تكريم يتناسب مع عطائه الكبير في مجال النقد السينمائي مع أنه اسم كبير تفخر به السينما المصرية والعربية، وله تاريخ سينمائي ممتد من آلاف المقالات التي سطرها في حب السينما، وعشرات الكتب التي صارت مرجعا لكل دارسي الفن السابع، ومهرجانات عربية ومصرية ودولية شهدها وشارك في تأسيسها،منذ تعلق في فترة مبكرة بتلك الشاشة الفضية، فمنحها عمره". 

المهرجان 

جدير بالذكر أن مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة يقيمه سنويا المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي بمحافظة الإسماعيلية. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي، وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

Advertisements
الجريدة الرسمية