Advertisements
Advertisements
الخميس 13 مايو 2021...1 شوال 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

المواقف العشوائية أزمة تؤرق شوارع دمياط

محافظات inbound7429272303170958748
المواقف العشوائية بشوارع دمياط

هيثم مراد

اختناقات مرورية، مشاجرات، تحرش، ومحال تجارية تعانى من حجب الرؤية عن الطرقات بسبب وقوف سيارات الأجرة، هذا هو الحال بمعظم شوارع محافظة دمياط، لا سيما الشوارع الرئيسية والحيوية بالمدينة، فقد سيطرت المواقف العشوائية على معظم تلك الطرقات، لتخلق حالة من الفوضى المرورية، فضلًا عن تلويحها بكوارث أمنية متعددة.


القابضة لمياه الشرب تشن حملة مكبرة لرفع مياة الأمطار بشوارع دمياط


لن يتوقف الأمر عند وجودهم بهذا الشكل، ولكن الأكثر خطرًا هى تصرفات البعض من رواد تلك المواقف، فتارة نشهد مشاجرات، وتارة أخرى يكون التحرش متصدر المشهد، إلى جانب التفاف الباعة الجائلين وافتراشهم الطرقات معتدين على ما تبقى من حرم الطريق ، تلك المشاهد المتكررة والتى أرهقت قوات الأمن بشكل كبير. 


الحملات المرورية 

لم تجد الأهالى ملاذا من تلك المواقف سوى حملات رجال المرور ، والتى تعمل نوعاً ما حالة من الانضباط بين أصحاب السيارات ولكن ربما لم تك ن الحل الأمثل فوجود أكثر من 7 مواقف فى مربع سكنى واحد مثل ميدان الساعة وسط المدينة، تكفي لخلق الفوضى خاصة وقت الذروة، فضلا عن وجود مواقف أخرى بمنطقة باب الحرس لتستمر الأزمة قائمة. 


إجراءات الحماية المدنية 

تعد هذه المواقف بمثابة قنبلة موقوتة نظرا لعدم توافر اشتراطات الحماية المدنية اللازمة لحماية المواطنين، فعند اندلاع حريق على سبيل المثال فنحن أمام كارثة كبرى ربما ستودي بحياة العديد من الأهالي. 


وفى استطلاع للرأى أجرته "فيتو" قال محمد الطرابيلى صاحب أحد المحال التجارية، أننا نعانى كثيراً من تصرفات السائقين، فضلًا مشاجرات شبه دائمة، وألفاظ خارجة، وسلوكيات غير لائقة، وده بيأثر على أكل عيشنا.


فيما قال شريف البساطى، التنقل بين شوارع المدينة أصبح شيئًا مستحيلًا فتلك المواقف تشعر وأنها امتلكت الطرقات، وأصبح الأمر مؤرقًا.


وقالت أميرة سالم مهندسة، أخشى كثيرًا السير عن تلك المجمعات ، فإذا سلمنا من التحرش لن نسلم من وابل الألفاظ التى تقع على مسامعنا، فضلًا عن وجود العديد من المشاجرات والتى لا تفرق بين الجانى والمجنى عليه.


وأضاف محمد إسماعيل: رأينا العديد من المشاجرات وأصيب بها الكثيرين من المارة، فعندما تقوم المشاجرات بتلك المواقف علينا التوقف عن السير وترك الطرقات حتى لا يطولنا الأذى. 

محافظ دمياط يبحث الحلول

وعقدت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، اجتماعا تنسيقيا مع لجنة المواقف بالمحافظة لتنظيم عملية مرور سيارات السرفيس داخل شوارع المدينة، وتضمن الاجتماع العمل على وضع استراتيجية لتحسين جودة الخدمات المرورية إضافة إلى اختيار عدد من الأماكن البديلة لنقل هذه المواقف تباعا تماشيا مع خطة المحافظة لرفع كفاءة الخدمات المرورية. 

وأصدرت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، تعليمات مشددة بشان تكثيف الحملات المرورية بالتنسيق بين إدارة المرور وإدارة المواقف، فضلا عن زيادة النقاط المرورية بما يضمن تحسين مستوى الخدمات.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements