رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

«اللصيمة والمقلوبة» ذكرت في مسلسل الاختيار 2.. تعرف عليهما | صور

وجبة اللصيمة
وجبة اللصيمة
Advertisements
"لا تحلي اللصيمة إلا بشباب سيناء" كلمات يتذكرها شباب محافظة شمال سيناء كلما هموا فى البدء بعمل اللصيمة او اللبة، وهى أكلة شعبية مشهورة داخل سيناء وتعتبر من الأكلات الأساسية التي يفضلها أهالي سيناء. 



ذكرت "اللصيمة" و" المقلوبة " التي تشتهر بها سيناء فى أولى حلقات مسلسل الأختيار 2 عندما تحدث عنها الفنان أحمد مكي مع أحد شباب الذين يتعاونون مع الشرطة فى مختلف المناطق. 




اللصيمة 
وتتكون "اللصيمة" من "الدقيق وزيت الزيتون وثوم وثمر البطيخ "نبات مشهور في سيناء" أو باذنجان، على حسب المتوافر، طماطم"، وتتميز هذه الأكلة بأنها من الأكلات الصحية، بالإضافة إلى المذاق الرائع.




ويتم تحضير عجينة الخبز وتشكيلها على شكل دائرة قبلها يكون تم اشعال الحطب وتركه حتي يخفت او يبقى فحم، ويتم وضع عجينة القرصة على الرمل الساخن، ويتم وضع الفحم فوقها وقلبها عندما يتم تسوية وجه القرصة للوجه الاخر. 




تكون الخلطة جاهزة بعد الانتهاء من تسوية القرصة ويوضع العجر على نار الحطب الهادئة ثم يتم تقشيره بعد الشواء ووضعه في الجرن (الهون أو الباطية) - وعاء أكل - ويتم هرسه جيدًا مع إضافة الفلفل والملح والثوم والطماطم حتي يصبح خليط 




وتقطع اللبة " قرص الخبز " إلى قطع صغيرة ووضعه على خليط العجر فى الباطية " إناء الطعام " والتقليب جيدًا ثم وضع زيت الزيتون بالكمية المطلوبة ، ويتم تقديمها للأكل حيث أن تناولها يكون باليد وليس بالملعقة أو الشوكة .


المقلوبة


ومن الأكلات المشهورة أيضًا في سيناء، وخاصة في الشمال، هي "المقلوبة"، وهي وجبة شامية مؤخوذة من فلسطينين واشتهر بها ايضا اهالي سيناء وتعتبر من الأكلات المفضلة لدى السيناويين، وتتكون من دجاج أو لحم مع الباذنجان أو القرنبيط وأرز وبطاطس، لوز، بصل، ملح، بهارات.


وتم تسميتها بهذا الاسم؛ لأنه يتم وضع اللحم أو الدجاج مع الخضراوات المشكلة في قاع الوعاء الذي تطبخ فيه، ومن ثم تقلب عند تقديمها، بحيث يصبح وضع الأرز بالأسفل، والخضراوات واللحم في الأعلى، لذلك سميت مقلوبة.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية