رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفقي عن رئاسة بايدن: مشروع صفقة القرن سيتراجع.. وأمريكا لن تتورط في أزمات الشرق الأوسط

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
قال الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، إن السياسة الأمريكية لن يحدث بها تغيرا جذريا خلال فترة حكم جو بايدن، مشيرا إلى أن الاستراتيجية الأمريكية ثابتة لكن التغيير يكمن في طريقة التنفيذ من رئيس لآخر.


ودلل الفقي على ذلك بعلاقة الولايات المتحدة الأمريكية بإسرائيل، قائلا إن كل الحكومات الأمريكية داعمة لإسرائيل فكل المسؤولين الأمريكيين يتسابقون في دعم الكيان الصهيوني.

وأوضح الفقي، أن مشروع صفقة القرن قد يتراجع بالشكل الذي كان يحدده ترامب، لافتا إلى أن الأسلوب الذي انتهجه ترامب في موضوع صفقة القرن قد لا يستمر خلال فترة حكم بايدن.

وأضاف الفقي، أن ملف حقوق الإنسان سيأخذ جزءا كبيرا من اهتمام الرئيس الأمريكي الجديد، متابعا:" الأمريكان يلعبون بورقة حقوق الإنسان لاتخاذها كفزاعة وليست من منطلق أخلاقي.

وأردف: "أمريكا ستراجع دورها في الشرق الأوسط ولا أظن أنها ستتورط في تدخلات كبيرة في المنطقة.. وترامب كان يتعامل مع العرب بتعال وينظر لهم نظرة دونية وأظن أن بايدن سيبني على ذلك".

وتطرق مدير مكتبة الإسكندرية، إلى الحديث عن العلاقة المصرية الأمريكية وقال: "بالتأكيد العلاقة مع بايدن لن تكون كما كانت مع ترامب وما يهمنا في التعامل مع أمريكا هو موقفها من ملف سد النهضة والتعامل مع جماعة الإخوان".

محافظ الاسكندريه يطلق إشارة بدءالنشاط الرياضي

وأشار إلى أن بايدن سيركز في فترة حكمه على ملف السياسة الخارجية للولايات المتحدة وسيكون من الرؤساء القلائل الذين يولون هذا الملف اهتماما كبيرا، عكس ترامب الذي كان يتعامل بعقلية رجال الأعمال وليس السياسيين.
Advertisements
الجريدة الرسمية