رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الفانوس بـ 10 جنيهات.. الدمايطة يحتفلون برمضان والهاند ميد يتصدر| فيديو

فيتو
تشهد أسواق دمياط هذه الأيام أجواء استقبال شهر رمضان المبارك، بدأ الجميع في التحضير لاستقبال تلك الأيام المباركة، وتظل شوادر فوانيس رمضان هي الأبرز ضمن مظاهر احتفال الدمايطة بشهر رمضان. 


صناعات مصرية

وسيطرت الصناعات المصرية علي سوق دمياط هذا العام، ليختفي الفانوس الصيني من الأسواق، وعادت الأشكال المصرية القديمة للأسواق مرة أخري أيضا تصدرت ظاهرة الفوانيس النحاسية المشهد من جديد، فتقول "هبة" صاحبة أحد المحال التجارية: الموضة هذا العام أن صناعتنا عادت من جديد للأسواق، مشيرة إلي وجود العديد من الأشكال المتميزة وكذلك الجودة العالية والتي تفتقرها الصناعات الأخري، موضحة أن الاسعار في متناول الجميع والمعروضات ترضي وتناسب كافة الأذواق.


الفانوس بـ 10 جنيهات


تبدأ أسعار الفوانيس بأسواق دمياط من 10 جنيهات، وتصل إلي 500 جنيه، أيضا هناك أنماط مختلفة تبدأ أسعارها من 400 جنيه تلك التي يدخل معدن النحاس بصناعتها
أيضا تفاوتت أسعار فانوس دمياط الخشبي ليبدأ من 7.5 وحتي 250 جنيها.. بينما جاءت أسعار فوانيس الهاند ميد مختلفة بعض الشيء لتسجل المركز الثاني ضمن قائمة الأعلي مبيعا خلف الفانوس النحاسي.

الهاند ميد 

يعد فانوس الهاند ميد المرصع بالخرز هو ظاهرة السوق الدمياطي هذا العام، أيضا جاء الإقبال عليه ليخبرنا أن الذوق العام اختلف وأن هناك من اعتاد علي اقتناء مشغولات الهاند ميد.

احتلت فوانيس هذه الصناعة المركز الثاني ضمن قائمة مبيعات الفوانيس بدمياط، تلك المشغولات التي أثبتت قدرتها علي المنافسة حاليا، والتي عانت كثيرا من عدم اقبال المواطنين عليها في العديد من المناسبات تعود الآن للسوق لتخطف الأنظار وتشغل اهتمامات الكثيرين. 

الفانوس النحاسي

قيمته التاريخية سبب انتشاره واقبال الجميع عليه، رأيناه مجددا يغزو الأسواق بعد غياب دام لسنوات، أسعاره أيضا كانت حافزا للأهالي علي التهافت علي شراءه هو الفانوس النحاسي ذو الطابع الإسلامي، ربما كان وجوده بين قائمة المعروضات سببا في إقبال المواطنين علي شراء الفوانيس فقد حرص الكثيرين علي اقتناء الفانوس النحاسي القديم. 

إقبال المواطنين

حتي الآن لا يمكننا القول أن الاقبال كما هو معتاد كل عام، تأثر الجميع بما تعرضت له دمياط من أزمات إقتصادية وركود بالأسواق طيلة الفترة الماضية، ولكن أمام هذه المزايا من أسعار ومنتجات ذات قيمة تاريخية بات الاقبال متوسط نسبيا ومن المتوقع ان يرتفع الإقبال خلال الأيام المقبلة. 

الفانوس الخشبي

فقد فانوس دمياط الخشبي رونقه لم يعد مثلما كان خلال الاعوام الماضية احتل المركز الثالث ضمن قائمة المبيعات هذا العام بالسوق المحلي ولكنه مازال محتفظا بقيمته ومكانته بين الأسواق الخارجية فهو صاحب الصدارة في قائمة المنتجات التي تم تصديرها خلال الفترة الماضية تحديدا للاسواق العربية والسوق الخليجي. 
Advertisements
الجريدة الرسمية