رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيد عبد العزيز.. آخر الخطاطين الكبار بدمنهور

الخطاط السيد عبد
الخطاط السيد عبد العزيز

قال الفنان التشكيلي العالمي بابلو بيكاسو: "إن أقصى نقطة أردت الوصول إليها في فن الرسم وجدت أن الخط العربي قد سبقني إليها منذ أمد بعيد".



والحروف العربية لديها قدرة غريبة على الصعود والنزول والانبساط والمرونة في تغيير اشكالها لذا يعد الخط العربي فنًا تشكيليًا، وتلك الصفات تجعله سهل التعبير عن حركته وكتلته فينتج حركة ذاتية تجعل الخط خفيف الكتلة وذو رونق مستقل يجعله يحقق احساسًا بصريًا ونفسيًا وايقاعًا جميلًا.

ومن أبرز رواد فن الخط العربي في عصرنا الحالي السيد عبد العزيز أبو السيد، مدير إدارة الوسائل التعليمية السابق بمديرية التربية والتعليم بالبحيرة، وهو اّخر حراس الخط العربي الكبار بمحافظة البحيرة، بما في ذلك خط الثلث الي الديواني مروراً بالنسخ والفارسي والجلي ويشكل بأنامله العديد من اللوحات الجميلة التي تحتاج بعضها الي شهور لتكون لوحة فنية كاملة.


حسني صيام أستاذ خطاطي البحيرة

وبدأ السيد عبد العزيز المشرف الفني علي معهد الخطوط العربية بدمنهور، حديثه قائلا أنه عشق الخط منذ نعومة اظافرة في المرحلتين الابتدائية والاعدادية ، وأستاذه الاول هو حسني صيام نجل الخطاط الكبير صيام خطاط الملك فاروق،

وتابع حديثه عن حسني صيام قائلا :"كنت أري كتاباته الخطية مبهره وأرشدني الي معهد ناصر للفنون التشكيلية في فترة السبعينيات، وكنت أسير علي النهج الذي يسير عليه وبعد حصولي علي دبلوم الخط والتذهيب و كنت الاول في التخصص الخط العربي في سنة 1982 والسابع في التذهيب في سنة 2000 ثم التحقت بمدرسة الخط العربي في بداية الثمانينيات، بمحافظة الأسكندرية، لأحصل علي المركزالأول علي مستوي الجمهورية في دبلوم الخط العربي.



مدرسة الخط العربي

وأشار عبد العزيز إلى أن مدرسة محمد إبراهيم للخط العربي بالمنشية بالإسكندرية كان يدرس بها  عظماء الخط العربي أبرزهم كامل ابراهيم شقيق الخطاط محمد ابراهيم، وتوقع اساتذتي أن أكون الأول علي مستوي الاسكندرية رغم أني من دمنهور في محافظة البحيرة ولكن المفاجأة أن الخطاط الكبير كامل ابراهيم أنني الاول علي مستوي الجمهورية وكانت فرحة عارمة لي".



ولفت " عبدالعزيز" إلى أن الخط  تراث عربي أصيل وهو مهماً جداً في التعليماً سواء العام او الفني، ودائماً ما كانت تقل درجات الطلاب بسبب الخط العربي، مطالباً بأن يكون مدرسي الخط العربي في المدارس من المتخصصين خريجي مدارس الخط العربي.





وأضاف أنه يدين بالفضل الي الكثير من الخطاطين مثل مسعد خضير البورسعيدي وحسني صيام وكامل ابراهيم ومن قبلهم  الشيخ عبد العزيز الرفاعي و محمد مصطفي المكاوي وسعد حداد وهناك الكثيرين من المبدعين في مجال الخط، وقمت بإعداد مجلد لقصاصات الخط العربي بعنوان " روائع الخط العربي" التي كانت تنشر في الجرائد المصرية والعربية.



خط الثلث أبو الخطوط العربية


يتابع أن أستاذه حسني صيام وكامل إبراهيم كانوا بارعين في كل الخطوط، ولكن عشقه لخط الثلث الذي يعد أبا الخطوط ومن يجيده يجيد كل أنواع الخطوط الأخرى، ويتمني أن تستمر مسيرة الخط العربي مع الإهتمام بالخط في جميع المراحل التعليمية والاهتمام بمدارس الخط وأن يقوم بالتدريس بالمراحل التعليمية خريجي مدارس الخط العربي الذين يجيدون تدريس الخط.



الاهتمام بالخط العربي
وطالب عبد العزيز بالاهتمام بالخط العربي خارج معاهد الخط العربي في الاندية والجمعيات ومراكز الشباب كأحد الأنشطة الاساسية بها، حتي يساهم في انتشار الخط العربي ، والحفاظ علي التراث العربي الاصيل
 


وأوضح أن في مدينة دمنهور جيلا جديدا من الخطاطين الذين يقدمون إبداعاً حقيقياً في مجال الخط العربي، وهناك امكانية لدعمهم بصور شتي وهو على استعداد لتقديم مبادرات عديدة لإعادة الخط العربي لسابق عهده كفن عربي أصيل.











ويؤكد السيد عبد العزيز أن اللوحات التي يرسمها يقوم برسم تذهيباتها واطاراتها بشكل منفرد ولا يتم الرسم علي لوحات جاهزة بل يتم الاعتناء بكل صغيرة وكبيرة في اللوحة حتي تكون لوحة متكاملة ويشعر بمرارة عندما يجد لوحات بعض الأماكن وبها الكثير من الاخطاء مطالباً بالتخصص في مجال الخط العربي كما في باقي الفنون والمهن.

Advertisements
الجريدة الرسمية