السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

«السخرة» في حفر الصرف الصحي تغتال الغلابة بالقليوبية

محافظات

نهال دوام


ما زالت السخرة نظاما استعباديا يستغله معدومو الضمير للاتجار بالبشر في القليوبية، من المقاولين الذي يعملون من الباطن في مشروعات الصرف الصحي ويستخدمون العمال باليومية ويستقدمونهم من محافظات الصعيد البعيدة بدون أي تأمينات ولا ضمانات مستغلين حاجتهم الضرورية للعمل، فلا يوفرون لهم بيئة آدمية والمخاطر تحصد أرواحهم بدون أي دية. اضافة اعلان


وآخر ضحايا "السخرة" ما حدث اليوم بقرية القلزم مركز شبين القناطر من مصرع 3 عمال وإصابة مواطن، نتيجة خطأ مقاول خاص متعهد بتوصيل الوصلات المنزلية وعدم اتباعه الخطوات القانونية، فقام بفتح بيارة الصرف الصحي في الشارع أمام محطة الرفع لإجراء عملية تطهير دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة فانطلقت تجاههم كمية من الغازات السامة مما أدى لاختلال توازن أحدهم فحاول الآخرون إنقاذه.

بإجراء التحقيقات تبين أن المتوفين هم ياسر أحمد على وأحمد حسن حسانين من قرية طما بمحافظة سوهاج وطه أحمد حسين من أهالي القلزم وان المصاب يدعي سعيد مبارك محمد من أهالي القرية محل الحادث.

كما شهدت قرية أسنيت بكفر شكر واقعة مشابهة حيث لقي شخصان أيضا من عمال اليومية بالصعيد، والذين كانوا يعملون في أحد مشروعات الصرف الصحي وسقطت أجزاء من البيارة عليهم بسبب عدم اتباع التعليمات في الحفر.

كما لقي ٩ أشخاص مصرعهم وأصيب ٣ آخرون بقرية ميت كنانة بطوخ، أثناء تطهير بيارة صرف صحي فسقط أجزاء منها عليهم.

ومن جانبه أشار المهندس مصطفى مجاهد رئيس شركة مياه الشرب والصحي بالقليوبية أن ما حدث من مصرع للأشخاص بشبين القناطر اليوم نتيجة خطأ المقاول الذي لم يراع الإجراءات القانونية وإجراءات الأمن والسلامة مما أودي بحياة العمال، مشيرا أن الشركة غير مسئولة ولم تتسلم المشروع بعد.