رئيس التحرير
عصام كامل

الزراعة تشيد بحقول المحاصيل الشتوية بالقنطرة شرق فى الإسماعيلية| صور

جانب من الجولة
جانب من الجولة
تفقدت لجنة من وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، عدد من الحقول الزراعية والمساحات الخضراء التي تضم المحاصيل الشتوية، بمزارع وحقول القنطرة شرق التابعة لمحافظة الإسماعيلية.   


وشملت جولة اللجنة تفقد حقول القمح، والفول البلدي، و بنجر السكر لأهميتهم الاستراتيجية، بالإضافة إلى تفقد أشجار المانجو، والنخيل، و فحص بعض المساحات بالزراعات الشتوية.  

وخلال الجولة أثنت اللجنة على الزراعات حيث ظهرت  بحالة جيدة.

وتشكلت اللجنة من الدكتور سعيد ضاحي أستاذ مكافحة الحشائش بمركز البحوث الزراعية، والمهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات، والمهندس أحمد عبد الواحد من الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة، والمهندس إبراهيم عبد المنعم، من الإدارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة، والمهندس محمد فؤاد مدير مكافحة الآفات بالقنطرة شرق، والمهندس نفادي محمد مدير الإرشاد الزراعي بمديرية الزراعة.

و من جانبه أكد المهندس محمود عبد القادر مدير عام مكافحة الآفات، على أن الهدف من اللجنة  فحص نباتات القمح، والتأكد من خلوها من مرض الصدأ الأصفر أو أيه آفات، أخرى تؤثر علي المحصول،  وكذلك متابعة درجة الإصابة بالآفات الحشرية خاصة الحشرات القشرية المسببة لظاهرة العفن الهبابى على أشجار المانجو، وسوسة النخيل الحمراء التى تصيب أشجار النخيل، وتسبب موت القمة النامية. 

بالإضافة إلى تكثيف التواجد الميدانى مع المزارعين للوقوف على المشكلات التى قد تواجههم،  وحلها على الفور و حماية المحاصيل الزراعية من فتك الآفات الزراعية والتى تسبب خسائر جسيمة على المحاصيل الزراعية.وتقدير درجة الإصابة بالافات الزراعية سواء الحشرية او المرضية او الحشائش لاكتشاف الإصابة على الفور وعدم وصولها إلى الضرر الاقتصادى. 

وأشار المهندس محمد فؤاد مدير المكافحة بالقنطرة شرق، إلى أن  الإصابة بمرض الصدأ الأصفر وهو أخطر أصداء القمح، حيث يهاجم كل من الأوراق والسنابل ويسبب خسارة عالية ومدمرة للمحصول مرض الصدأ الأصفر أو ما يسمى بالصدأ المخطط التى تظهر أعراضه على شكل شكل بثرات مسحوقيه صغيرة صفراء اللون بقع صفراء منفصلة لها مظهر مسحوق مرتبة في صفوف طولية مع محور الورقة ومتوازية وتترك اثر لون اصفر في شكل مسحوق علي اصابع اليد عند لمسها. 

وقال المهندس نفادي محمد أن هناك ندوات إرشادية للمزارعين التى تزرع المحصول الشتوى، والفحص المستمر لاكتشاف أى إصابة تؤثر على إنتاج المحصول لعلاجها، وحث المزارعين على زيادة الإنتاج من جميع المحاصيل الاستراتيجية.  

وتحدث الدكتور سعيد ضاحي، عن أنواع الحشائش وخطورتها واعطي إرشادات للمزارعين لكيفية مقاومتها حيث أنها عاءيل لكل الآفات الحشرية الضارة  وينافس النبات في غذاءة مما يؤثر علي إنتاجية المحصول.

و خلال المرور تم تقديم التوصيات الفنية والإرشادية الخاصة بكل محصول  والاستماع لمشاكل المزارعين وحلها.  





الجريدة الرسمية