السبت 23 يناير 2021...10 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

الريدي والحميلي وسليم.. بني سويف تحافظ على مقعد أصغر برلماني في افتتاحية النواب

محافظات احمد الريدي ونهى الحميلي وفاطمة سليم
احمد الريدي ونهى الحميلي وفاطمة سليم

احمد دسوقي

بعد الإعلان الرسمي لنتائج انتخابات مجلس النواب الجديد 2021 حافظت محافظة بني سويف رسميًا على مقعد أصغر نائب بالمجلس للدورة الثالثة، في الجلسة الإفتتاحية للمجلس، التي يقوم فيها "النائب الأصغر" بمهام "وكيل المجلس" كونه أصغر نائب سنًا من بين أعضاء المجلس المنتخبين والمعينين.اضافة اعلان


الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت فوز أبنة محافظة بني سويف النائبة "فاطمة أحمد محسن مبارك" وشهرتها "فاطمة سليم" صاحبة الـ25 عامًا، بعضوية المجلس ضمن القائمة الوطنية لمحافظات الصعيد، لتحافظ "بني سويف" على مقعد أصغر نائب للمرة الثالثة، بعد أن اعتلى النائب الأسبق أحمد الريدي، ابن مركز الواسطى ببني سويف، مقعد وكيل المجلس بالجلسة الافتتاحية لمجلس الشعب 2010 وتلته النائبة السابقة "نهى الحميلي" ابنة مركز ناصر، التي أعتلت مقعد نفس المقعد بالجلسة الإفتتاحية لمجلس النواب 2015م، لتأتي "فاطمة سليم" ابنة محافظة بني سويف، لتعتلي نفس المقعد للمرة الثالثة.

  أحمد الريدي
وقال النائب الأسبق أحمد مصطفى الريدي، ابن دائرة مركز الواسطى ببني سويف، أسترجع معنا ذكريات تلك اللحظة، قائلًا، إنه فوجئ أثناء دخوله مبنى مجلس النواب، بأنهم في انتظاره ليخبره أمين، باختياره أصغر نائب بمجلس الشعب 2010م، في قبل دقائق من بدء الجلسة الافتتاحية، بعد أن أخبروا نائبا من محافظة كفر الشيخ، أثناء استلام الكارنيهات أنه الأصغر سنًا، ليكتشفوا بعدها أنه يكبره بشهر، وقال: فوجئت بأنني سوف أقود الجلسة الافتتاحية مع "سيد رستم" النائب الأكبر سنًا، وأيمن فتحي، نائب الشرابية.



وأضاف النائب الأسبق: فوجئت باختياري للجلسة الافتتاحية، حيث لم أكن مستعدًا لهذا الموقف، ناهيك عن إصابتي بـ"نزلة برد شديدة" كادت أن تحول عن حضوري الجلسة، لكني تحاملت على نفسي وحضر لأداء القسم، وبعد علمي بإختياري كوكيل للجلسة الافتتاحية اصطحبني النائب السابق "أنور معوض" للعيادة وتناولت أدوية ومضادات حيوية لتساعدني على تحمل مشقة اليوم بعد المفاجئ باختياري للمشاركة في إدارة الجلسة.

وتابع: "دار حوارًا سريعًا بيني وبين الدكتور احمد فتحي سرور، أثناء صعوده المنصة بعد انتخابه لرئاسة المجلس، كونه كان يعرفني من خلال صداقته لوالدي الذي شغل مقعد البرلمان لـ21 عامًا".

نهى الحميلي

وقالت النائبة السابقة "نهى الحميلي" أصغر نائبة لمجلس النواب 2015م، إنها فازت بمقعد الشباب ضمن قائمة "في حب مصر" عن قطاع الصعيد، وعلمت باختيارها كأصغر نائبة كونها من مواليد 30 أبريل 1990م، ومشاركتها في إدارة للجلسة الافتتاحية لأول برلمان بعد ثورة 30 يونيو، وحينها شعرت بالفخر لهذه اللحظة التاريخية، التي أمثل فيها شباب مصر في إدارة الجلسة الإفتتاحية لأحد أهم البرلمانات في تاريخ مصر.



وأضافت "الحميلي": الموقف لم يكن مفاجئا بالنسبة لي، حيث علمت باختياري وقت تسلمي كارنيه العضوية، ولم أخش هذه الموقف، حيث أنني أنتمي لعائلة سياسية لها تاريخ كبير بالحياة البرلمانية، ولم أجد صعوبة في مشاركتي إدارة الجلسة الافتتاحية، التي ترأسها الدكتور بهاء الدين أبوشقة، كأكبر الأعضاء سنًا، وموقف النائب السابق المستشار مرتضى منصور، اثناء محاولته تعديل "القسم" وقت ادائه هو أكثر المواقف، هو أو لموقف تذكرته، كونه شهد حالة من الجدل الكبير خلال الجلسة الافتتاحية.

فاطمة سليم
وقالت النائبة "فاطمة سليم" ابنة محافظة بني سويف، إنها فازت بالمقعد ضمن القائمة الوطنية لمحافظات الصعيد، وأثناء تسلمها كارنيه العضوية أبلغها المستشار محمود فوزى أمين عام المجلس، أنها أصغر نائبة على مستوى البرلمان، كونها مواليد أول سبتمبر 1995 وطالبها بالاستعداد للمشاركة في إدارة الجلسة الافتتاحية يوم الثلاثاء المقبل، التي ستشهد أداء القسم وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين وانتخابات اللجان النوعية للمجلس.



وأضافت "سليم" إنها مستعدة للمشاركة في إدارة الجلسة الافتتاحية، وأن عملها بمجال الإعلام كان له الفضل في أن تتغلب على رهبة الجلوس على المنصة.

وأشارت إلى أنه تشعر بالفخر كونها ممثلة للشباب وللمرأة تحت قبة البرلمان، فهو شرف عظيم يدعو للفخر والإعتزاز، موجهة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي وعد المرأة والشباب بالتمكين، والآن نجني ثمار وفاء الرئيس بوعده بعد أن أصبح الشباب والمرأة يتقلدون كافة المناصب "وزيرة ومحافظ وبرلمانية".

انعقاد النواب
وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا مجلس النواب للانعقاد في الفصل التشريعي الثاني اعتبارا من غد الثلاثاء الموافق ١٢ يناير ٢٠٢١م، وذلك جاء ذلك وفقا لما نشرته الجريدة الرسمية، حيث تلا هذا القرار أيضا أسماء النواب المعينين.



وطبقا للإجراءات المتبعة، فمن المقرر أن تترأس فريدة الشوباشى عضو مجلس النواب، ويعاونها أصغر عضوين، إدارة الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الأول العادى من الفصل التشريعى الثانى لبرلمان 2021، بوصفها أكبر الأعضاء سنا.

رئيس الجمهورية يدعو مجلس النواب للانعقاد الثلاثاء المقبل

ومن المقرر أن تبدأ الجلسة بقراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات، ثم يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم، وبعدها تبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة.