رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الحياة تعود من جديد للإسكندرية بعد غرق الميادين والشوارع في نوة قاسم | صور

أمطار الإسكندرية
أمطار الإسكندرية
على الرغم من تعرض الإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط أحد المدن الساحلية العاصمة الثانية لمصر لموجة من الطقس السيئ وسقوط أمطار غزيرة ورياح أمس الثلاثاء، تسببت في غرق الشوارع وانهيار بعض المنازل القديمة، إلا أن الحياة عادت لطبيعتها مرة أخرى وشهدت الاسكندرية تحسنا ملحوظا بالأحوال الجوية  

وعادت من جديد سيولة الحركة المرورية بكورنيش البحر واستكملت الدراسة بكافة المدارس مرة أخرى بالإضافة إلى رفع تراكمات المياه المتراكمة من قبل المسؤولين.

وتواجدت سيارات شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالإسكندرية لشفط المياه المتراكمة بالشارع، وكذلك تواجد رجال المرور لتسيير الحركة المرورية بالشارع، وإزالة اى بور لمياه الأمطار في شوارع المحافظة حتى لا يتسبب في ضيق المواطنين.

ولم يتغير المشهد عن طبيعته كل عام وبالتحديد بنوة قاسم، من غرق  بعض المناطق بشرق المحافظة وكورنيش البحر  في مياه الأمطار  وتحولها إلى برك من مياه الأمطار وبحيرات نتيجة تراكم المياه وارتفاع منسوبها على الأرصفة وسط انتشار رجال هيئة الصرف الصحى ومسئولى شركة مياه الشرب بسيارات شفط المياه لرفع أي تراكمات المياه وتسير الحركة المرورية أمام السيارات والمواطنين، بينما اجتاحت نوة قاسم شوارع وميادين المحافظة والتسبب فى غرق الكباري والأنفاق وتحولها الى بحيرات من المياه وتعطل الحركة المرورية. 

وكانت البداية  بشارع الحجاري التابع لحي الجمرك بالإسكندرية، انهيار عقارين نتيجة الطقس السيئ، دون حدوث إصابات.

وتلقت غرفة عمليات مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، إخطارا بانهيار العقار رقم 8 والعقار رقم 15 بشارع الحجاري. 

علي الفور تم توجه فريق الإغاثة بإدارة الجمرك الاجتماعية إلى موقع البلاغ وتبين من خلال المعاينة أن العقار رقم ٨ صادر له قرار ترميم ولم ينفذ ومقيم به أرملة وابنها وزوجته وذهبت للإقامة لدى ابنتها المتزوجة، وتم عمل محضر شرطة برقم ٣٨٧٣/٢٠٢٠ إداري قسم الجمرك.

كما تبين أن العقار رقم ١٥ صادر له قرار ازاله ومقيم به أسرتين بواقع ٩ أفراد وجاري عمل محضر الشرطة وجار انتقالهم للإقامة لدى ذويهم.

وفي زيارات وجولات مكوكية من مسئولي المحافظة لبعض المناطق ودوائر المحافظة والدفع بسيارات لشفط المياه المتراكمة في الشوارع العامة والطرق عقب ارتفاع منسوب المياه وتسليك الشنايش لتصريف أكبر قدر من المياه وتيسير الحركة المرورية أمام السيارات.

حيث خصص اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية ١٠ سيارات صرف صحي لتسهيل تصريف مياه الأمطار بمنطقة طوسون التابعة لحي منتزه ثان ، خلال النوة الحالية، جاء ذلك أثناء جولة المحافظ بمنطقة طوسون لمتابعة تصريف تراكمات مياه الأمطار الغزيرة بها. 

أكد محافظ الإسكندرية أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة النقل لوضع حل دائم لعلاج تراكمات مياه الأمطار بمنطقة طوسون من خلال عداية أسفل خط السكة الحديد بمنطقة طوسون لتسهيل تصريف مياه الأمطار. 

 شارك في الجولة المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه شرب الإسكندرية، واللواء أمجد أنور مدير ادارة مرور الاسكندرية واللواء أشرف بهجت رئيس حي منتزه ثان.

كما تفقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، سيولة الحركة المرورية وتصريف الأمطار بعزبة الشامي في شارع مصطفى كامل التابع لحي منتزه أول ،اليوم والتى تعرضت لمشكلات تراكم مياه الأمطار خلال النوة الحالية. 

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الإسكندرية و اللواء أمجد أنور مدير إدارة مرور الإسكندرية والمهندسة جيهان مسعود رئيس حي منتزه أول وتاكد محافظ الإسكندرية من تمركز عربات الكسح والطوارئ وجاهزية جميع معدات الصرف الصحي للتعامل مع موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها المحافظة




وشدد الشريف على ضرورة تواجد جميع التنفيذين والمسئولين في الشارع خلال النوة لحل أي مشكلة طارئة في الحال.



كثف مسئولو محافظة الإسكندرية اليوم الأربعاء، من تواجدهم بكافة الميادين والشوارع العامة، وذلك لمتابعة أعمال شفط مياه الأمطار المتراكمة في بعض الدوائر، بالتنسيق مع هيئة الصرف الصحي غرب المحافظة وذلك تزامنا مع نوة قاسم

ففي حي غرب بالإسكندرية، أجرى مسئولو الحي جولات تفقدية برفقة مسئولي هيئة الصرف الصحي للتأكيد من مدى جاهزية شنايش الأمطار ومطابق الصرف الصحي لنوة الأمطار كما تم تطهير شنايش الأمطار والمطابق بنطاق الحي، هذا إلى جانب أعمال التطهير التي تمت للفتحات الخاصة بمسارات الصرف الصحي لكباري المشاة العلوية بمحور المحمودية والكباري بنطاق الحي.

وفي حي وسط كثف مسئولو الحي من تواجدهم ببعض المناطق المتراكم بها المياه ومحاولة إزالتها وكسحها وفتح الطريق امام المارة والمواطنين ومتابعة قيام شركة نهضة مصر بأعمال تجريف الأتربة بنطاق الحي وفتح الفتحات لتسهيل نزح مياه الأمطار. 

هذا وقد نوهت المهندسة سحر شعبان رئيس حى غرب، أن هذه الأعمال بالتنسيق التام مع كافة الجهات وصرف صحي غرب للتعامل الفوري مع أية تراكمات للمياه والاستجابه الفورية لأي شكوى من وجود أي تراكمات للمياه بنطاق الحي هذا وقد أكدت شعبان على رفع حالة التأهب والاستعداد القصوى لمواجهة الأمطار.

 من جانبه قال الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية أنه خرج من ميناء الدخيلة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية ثلاثة قطارات على متنهم 120 حاوية من ميناء الدخيلة متجهين إلى العين السخنة.

وأضاف شاهين أن الميناء مستمر في تقديم كل التسهيلات لجذب المزيد من الشركات العاملة في هذا المجال لنقل الحاويات من وإلى الوجه القبلي ، وباقي أنحاء الجمهورية عبر السكة الحديد، مشيرا إلى أن السيد الفريق وزير النقل وضع ضمن أولويات خطة العمل بوزارة النقل ضرورة تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية لتخفيف العبء على الطرق وتقليل الازدحام عليها.


وأوضح شاهين أن نقل البضائع بالسكة الحديد يساعد في تخفيف العبء علي الطرق التي تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة، وكذلك المساهمة في تقليل تكلفة النقل وتوفير الوقود، علاوة على الأثر البيئي الجيد الذي ينجم عن تقليل حجم الملوثات.


وقال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم الميناء أن الثلاثة قطارات تحمل ١٢٠ حاوية بواقع ٤٠ حاوية لكل قطار، وهذه البضائع عبارة عن خامات إنتاج واردة من بولندا لأحد المصانع بالعين السخنة.

Advertisements
الجريدة الرسمية