رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

التنسيق الحضاري يعقد حوارا مجتمعيا مع شيوخ وشباب سيوة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
عقد اللواء خالد شعيب محافظ مرسى مطروح حوارا مجتمعيا مع ممثلي جهاز التنسيق الحضاري برئاسة المهندس "محمد أبو سعده " وفريق عمل الجهاز والدكتور هشام البرملجي عميد كلية التخطيط العمراني وممثلي هيئة التخطيط العمراني وشيوخ القبائل السيوية وممثلي نواب سيوة ومجموعة من الشباب وذلك لمناقشة أسس ومعايير الحفاظ علي الهوية العمرانية لواحة سيوة تمهيدا لعرضها على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.


وناقش الاجتماع مشروع تطوير وإحياء الساحة المطلة على قلعة شالي الأثرية والمحيط العمراني لها، الذي أعده الجهاز بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني وكلية التخطيط العمراني بجامعة القاهرة ، وذلك بمقر الجهاز القومي للتنسيق الحضاري.

وصرح رئيس الجهاز بأنه تم عرض الدليل الإرشادي الذي وضعه الجهاز لحماية الطابع العمراني والمعماري لواحة سيوة التراثية ، وذلك طبقا لأسس ومعايير الحفاظ وحماية المناطق التراثية ذات الطابع المعماري المتميز التي وضعها الجهاز وتحديد نطاق الحماية للواحة التراثية.



وتم تقسيم نطاقات الحماية طبقا للدليل الإرشادي لمدينة سيوة إلي ٧ مناطق تراثية وهي " سيوة ، اغورمي ، جبل الموتى ، جبل الدكرور ، قرية الزيتونة، قارة أم الصغير ، وأم الصير".

  وأوضح أبو سعدة أن مشروع التطوير يهدف للحفاظ على النسيج العمراني للمنطقة المحيطة بقلعة شالي و تحسين الصورة البصرية ، كما تم توضيح كيفية التعامل مع العمران بشكل يحقق الفائدة للمجتمع القائم به ويسمح بتنفيذ مشروعات سياحية رائدة بالواحة و مشروع التطوير سيتم تنفيذه بالتعاون بين المحافظة والجهاز.

وأوضح رئيس الجهاز أن المرحلة الأولى من مشروع التطوير تستهدف تطوير واعادة صياغة ميدان الجامع بالواحة وكذلك تحسين الصورة البصرية للعمران المطل على الميدان بحيث يكون لها شكل يتناسب مع الطابع التراثي لها وتكون الواجهات بألوان ترابية تتناسب مع طبيعة الواحة ، كما سيتم تنسيق الفراغ العام المحيط بقلعة شالي بشكل يخدم السياحة بالواحة من حيث عناصر فرش الفراغ العام بالقلعة ومدخلها  ومسارات المشاة ،الإنارة ، المقاعد العامة ،، مسارات للدراجات ، وحل المشكلات المرورية.



وقد أشاد اللواء خالد شعيب بمشروع التطوير الذي يهدف إلي رفع القيمة الجمالية للواحة مضيفا أن هذا المشروع يعمل على تطبيق النسق الحضاري بالواحة وهو ما يتماشى مع توجيهات السيد الرئيس في تطوير واحة سيوة وجعلها مقصد سياحي عالمى .

كما أبدي شيوخ القبائل والنائبة البرلمانية فتحية السنوسي سعادتهم البالغة بعد عرض مشروع التطوير الذي يحقق القيم الجمالية للواحة وارجاعها لشكلها التراثي الأصلي مما يرفع القيمة العمرانية والاقتصادية والسياحية للواحة وتوفير فرص عمل لشباب الواحة.
Advertisements
الجريدة الرسمية