رئيس التحرير
عصام كامل

التجمعات وترك الكمامة تسيطر على مشهد الثانوية العامة بلجان أسيوط | صور

التجمعات أمام لجان
التجمعات أمام لجان الثانوية العامة بأسيوط

 يؤدي طلاب الثانوية العامة بمحافظة أسيوط بشعبتيها العلمى والأدبى اليوم الأحد امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2019 - 2020، فى مادة اللغة العربية وسط إجراءات احترازية مكثفة لحماية الطلاب والمعلمين المشاركين بأعمال الامتحان و الكنترولات وتقدير الدرجات من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ورصدت فيتو التجمعات أمام المدارس من الطلاب وأولياء الأمور مع عدم التزام البعض بوضع الكمامات خاصة من أولياء الأمور الذين حرصوا على مرافقة ذويهم من الطلاب حتى أبواب اللجان. 

 

وأوضح صلاح فتحى وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن عدد الطلاب الذين لهم حق أداء الامتحان هذا العام بلغ أكثر من (27,400 ) طالبا بينهم (73) طالبا بمدرسة stem و(9 ) طلاب بمدرسة النور للمكفوفين موزعين على 94 لجنة بينهم لجنة مكفوفين ولجنة سجن.

 

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط أنه تم الانتهاء من كافة الاستعدادات التى توفر للطلاب والملاحظين والمراقبين كل سبل الراحة سواء داخل اللجان أو فى الاستراحات ولجان تقدير الدرجات. 

 

وأشار فتحي إلى تجهيز وتعقيم مقار اللجان بمختلف الإدارات التعليمية كما جرى الانتهاء من إعداد وتجهيز وتعقيم مركز توزيع الأسئلة للثانوية العامة فضلًا عن تجهيز مقرات تقدير الدرجات وفرشهم وتعقيمهم. 

 

وأضاف وكيل الوزارة أنه تم تركيب بوابات تعقيم بكافة اللجان والمقرات وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا وتوفير كافة سبل الأمن والهدوء للطلاب الذين سيؤدون الامتحانات بجميع لجان الثانوية العامة مؤكدا على دخول الطلاب والعاملين والملاحظين اللجان بالكمامات واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها تذليل كافة العقبات أمام رؤساء اللجان والمرافقبين والملاحظين والطلاب وتوفر جميع الخدمات والإمكانات أمام رؤساء اللجان والمراقبين ومقدرى الدرجات لممارسة عملهم.

 

ويؤدي نحو 653 ألف طالب وطالبة امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٠ موزعين على ٣٣١٣ لجنة على مستوى الجمهورية، ويشارك في الامتحانات هذا العام 168 ألف مراقب وملاحظ، ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة في 49 كنترولا، ويشارك في أعمال تصحيح الامتحانات 33434 مصححا.

 

وتأتي امتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٠ مختلفة عن سابقاتها بسبب انعقادها في ظل جائحة كورونا، واتخذت وزارة التربية والتعليم مجموعة كبيرة من الإجراءات الاحترازية؛ فأعلنت الوزارة الاستعانة بنحو 17 ألف جهاز لقياس درجات الحرارة للطلاب والمعلمين في اللجان بجانب توفير 33 مليون كمامة للطلاب والمعلمين والعمال وكافة المشاركين في أعمال الامتحانات، و7 ملايين جوانتي، و6 آلاف عبوة مطهر، وجعلت 14 طالبا فقط داخل اللجنة الفرعية لتوفير مسافات آمنة بين الطلاب. وتشمل الإجراءات الاحترازية منع أولياء الأمور من التواجد مع الطلاب قبل أو بعد الامتحان ويمنع تواجدهم أمام اللجان خوفا من انتشار فيروس كورونا. كذلك يمنع تجمهر الطلاب داخل اللجنة أو خارجها أو التجمهر قبل أو بعد الامتحان.

الجريدة الرسمية