رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الانتهاء من حصاد القمح بالقنطرة شرق الإسماعيلية| صور

مزارعى القنطرة شرق
مزارعى القنطرة شرق خلال حصاد القمح
 أعلن  المهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة  الزراعية بالقنطرة شرق، في الإسماعيلية عن الانتهاء رسميا من حصاد محصول القمح بمركز ومدينة القنطرة شرق، وبلغت كمية الأقماح المحلية الموردة إلى صوامع القنطرة شرق  ١٧ ألف طن و٧٠٧ أطنان حتى الآن . 


مساحة زراعات القمح في القنطرة شرق
 

مشيرا إلى أن إجمالي المساحة المنزرعة لمحصول  القمح بمركز القنطرة شرق هذا العام بلغت ١٠ آلاف فدان، وتم الانتهاء من حصاد المساحة المنزرعة قمح بالكامل، لافتا إلى أن توريد القمح  مستمر حتى 15 من شهر يوليو المقبل . 

 تتم عملية الحصاد والتوريد بالتعاون مع الأجهزة المعنية ، بإشراف الدكتور السيد خليل مبارك وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، ومتابعة يومية لسير عملية توريد الأقماح لصوامع القنطرة شرق والتي تبلغ طاقتها الاستيعابية لتخزين القمح ٦٠ ألف طن، وتكفي لتخزين احتياجات المركز من القمح لهذا العام. 

الأسعار 

أكد المهندس "نفادي" أنه تم زيادة سعر توريد القمح إلى 25 جنيها عن العام الماضى، حيث يصل سعر الأردب هذا العام 725 جنيها درجة نقاوة 23.5 . 

عوامل زيادة محصول القمح 

مشيرا إلى إن الإنتاج هذا العام مبشر بالخير، وأرجع ذلك لسببين الأول دعم الوزارة والإرشاد الزراعى، والثاني العوامل الجوية التى لعبت دورا كبيرا حيث جاءت العوامل الجوية  فى صالح المزارع لعدم وجود سيول رياح شديدة، مما أدى إلى جودة حبة القمح وامتلائها . 

أسعار وضوابط التوريد 

وأعلنت الحكومة، اعتماد سعر توريد القمح بواقع 725 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23.5 و715 لدرجة نظافة 23 و705 للأردب درجة نظافة 22 ونصف، 



وناشد السيد القصير وزير الزراعة الفلاحين والمزارعين توريد الكميات المنتجة لمنافذ وزارة التموين للحصول على أكبر كمية ممكنة

ووضعت وزارة التموين خريطة كاملة تقرب المسافات على كل مزارع مصري يزرع قمح، وأماكن قريبة له، ويتم توزيعها على مستوى الجمهورية، ويتم توجيهه من خلال وزارة الزراعة ولاتزيد في بعدها عنه عن 2 أو 3 كيلو عن مكان زراعته للقمح. 

مع التشديد على  ضرورة نظافة القمح الذي يتم استلامه ولا تقل نسبة نظافته عن 22 ونصف، وكلما زادت درجة النظافة زاد السعر للفلاحين، والشرط الأساسي حصد القمح بدرجات رطوبة مناسبة ولا تكون عالية.
وتيسر الصوامع لمزارعي القمح لاستلام الأقماح في الأماكن الآمنة بالنسبة للقمح المصري وأماكن نقله واستخدامه .  


Advertisements
الجريدة الرسمية