Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

الإسماعيلية تستعد لإطلاق حملة التحصين ضد الحمى القلاعية

محافظات مدير الطب البطري بالاسماعيلية
الدكتور حامد موسي الأقنص مدير مديرية الطب البطري بمحافظة الإسماعيلية

آيات سمير

يعقد الدكتور حامد الأقنص مدير مديرية الطب البيطري بالإسماعيلية ، يوم غد الأحد ، اجتماعا من مديري الإدارات بديوان عام المديرية، وذلك بهدف التنسيق لبدء للحملة القومية للتحصين ضد مرض حمي الوآدي المتصدع ، و الحمي القلاعية للماشية  علي مستوي المحافظة . وذلك في ظل اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية خلال مدة تطبيق الحملة .

 

ومن جانبها أكدت الدكتورة سهير قاسم مدير الإرشاد البيطري بمديرية الطب البيطري بالإسماعيلية ، أن مرض حمي الوآدي المتصدع للحيوانات من الأمراض الفيروسية المشتركة بين الإنسان والحيوان ، حيث تسبب تلك الأمراض في خسارة اقتصادية فادحة للثروة الحيوانية ، وذلك لأنها تسبب عاصفة من الإجهاضات للأجنة ، كما تتسبب في نقص في إنتاجية اللبن، وفقدان في الأوزان .

 

 

لافتا إلي أن تلك الامراض تصيب الإنسان وتكون علي هيئة أعرض انفلونزا وتهتك في شبكية العين، مما يسبب عمي واحيانا نزيف في الأغشية المخاطية ، وكذلك التهاب سحائي في المخ فقدان في الذاكرة و وفاة للانسان .

 

وذكرت أن الحمى القلاعية مرض فيروسي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة للحيوان وفقدان في الشهية ونقص في أوزان الحيوان ، ورقود الحيوان، ونقص شديد في أنتاج اللبن . لذلك يجب توعية المزارعين وأصحاب المزارع عن أهمية تحصين الحيوانات ضد هذين المرضين ، بالإضافة إلي غلي اللبن جيدًا قبل الشرب ، وطهي اللحوم الحمراء لأنهما مصدر أساسي لنقل العدوى للإنسان عن طريق المخالطة المباشرة . ‏‏

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements