رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"الإسكندرية" ضمن أعلى 500 جامعة في تصنيف ‏شنغهاي لعام 2021‏

جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية
أعلن الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية، أن نتائج التصنيف العالمي " شنغهاي" الصيني للتخصصات العلمية والأدبية GRAS على مستوى العالم لعام 2021 تم إعلانها مؤخرا


وأوضح التقرير أن جامعة الإسكندرية أدرجت في خمسة تخصصات مختلفة ضمن أعلى 500 جامعة عالمية، حيث أدرجت في كلاً من تخصص العلوم البيطرية في المدى (151 – 200) والثاني مكرر محلياً من إجمالي 10 جامعات مصرية ، وفي الصيدلة والعلوم الصيدلانية (201 – 300) والثاني مكرر محلياً من إجمالي 11 جامعة مصرية، وفي التكنولوجية الطبية (301 – 400) والثاني مكرر محلياً من إجمالي 4 جامعات مصرية، وفي التكنولوجيا الحيوية (401 – 500) والأولى محلياً من إجمالي 3 جامعات مصرية، وفي الطب السريري (401 – 500) الرابعة محلياً من إجمالي 4 جامعات مصرية.

جامعة الإسكندرية تعلن عن تصاعدها فى تصنيف شنغهاي


وأوضح قنصوة أن هذا التصنيف يعتبر الأقدم والأكثر اعتمادا على مستوى العالم

وأضاف أنه تم نشر التصنيف العالمي للموضوعات الأكاديمية (GRAS) لأول مرة في عام 2017. حيث أحتوى تصنيف 2021 على 54 تخصص متنوع منها العلوم الطبيعية والهندسة والحياة العلوم والعلوم الطبية والعلوم الاجتماعية. ولقد شمل التحليل 1800 جامعة في 93 دولة في التصنيف العالمي. تستخدم تصنيفات GRAS خمسة مؤشرات أكاديمية موضوعية وبيانات الجهات الخارجية لقياس أداء الجامعات العالمية في الموضوعات المعنية خلال الفترة (2015 – 2019)، وهي مخرجات البحث (Q1) ويتطلب نشر حد أدنى من الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً على منصةWeb of Science الأمريكية وفقاً لكل تخصص ، وتأثير البحث (CNCI) وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي، والتعاون الدولي (IC) وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتين مختلفتين على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة ، وجودة البحث (Top) وهو عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة، والجوائز الأكاديمية الدولية (AWARD). يعتمد مؤشر الجوائز الأكاديمية الدولية على استطلاع التميز الأكاديمي (AES). ولقد شارك أكثر من 1000 أستاذ من أفضل جامعات العالم في الاستطلاع.


مؤكدا أن الجامعة تقوم بعقد ورش عمل لرؤساء تحرير مجلات الجامعة لتصبح مفهرسة عالمياً وترفع على المنصات العالمية، وتتحمل الجامعة مصاريف نشر أبحاثها بالكامل من الموارد المالية للجامعة، وقدم رئيس الجامعة التهنئة للزملاء من أساتذة جامعة الإسكندرية لهذه النتيجة مشيرا إلى الجهود المخلصة والمبذولة لتحقيق هذا الإنجاز مؤكداً أن الجامعة ستعمل على تعزيز هذه المراكز مستقبلاً وإضافة المزيد من تخصصات الجامعة لهذا التصنيف المتميز دولياً وغيره من التصنيفات.
Advertisements
الجريدة الرسمية