Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

اكتشفه الراحل عبد الله فرغلي.. 10 معلومات عن الفنان "محمد فريد" ابن بني سويف

محافظات الفنان محمد فريد (1)
الفنان محمد فريد

احمد دسوقي

تعتبر محافظة بني سويف من أبرز محافظات الجمهورية التي أخرجت العشرات من رموز الفن والثقافة، طوال السنوات الماضية، ويأتي الفنان "محمد فريد" من أبرز الرموز الفنية التي تنتمي مولدًا ونشأةً إلى "بني سويف" وأحد من شاركوا في الأعمال الفنية الأصيلة التي وضعت مصر فى مرتبة الريادة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط.

وتستعرض "فيتو" أبرز 10 معلومات عن الفنان محمد فريد، ابن محافظة بني سويف:

1ـ اسمه الحقيقي "فريد محمود محمد زيدان" ينتمي لعائلة "زيدان" بقرية "الشيخ سليمان" بمركز إهناسيا، بمحافظة بني سويف، ولد مدينة بني سويف 24 ديسمبر 1940، وحصل على بكالوريوس الفنون المسرحية عام 1962م.

2ـ ظهرت موهبته الفنية منذ دراسته الثانوية العامة بمدرسة بني سويف الثانوية، حيث أجاد العزف على آلات "العود والناي والكمان والطبلة" واختار احتراف العزف على الناي في تلك المرحلة.



3ـ اكتشفه الفنان الراحل "عبد الله فرغلي" خلال تواجده ببني سويف للعمل مدرسا للغة فرنسية في المدرسة التي يدرس فيها "فريد" فالتفت إلى موهبة "الطالب" في العزف التمثيل.



4ـ بنصيحة من "فرغلي" انتقل "فريد" إلى القاهرة حيث الانتشار الأسرع بعد أن عرف امكاناته الفنية، من خلال مشاركته في بعض الأعمال المسرحية بالمدرسة، منها مسرحية "30 يوم في السجن".

5ـ حصل على بكالوريوس الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962م، وفي منتصف الستينيات انضم لفرقة المطرب الراحل عبد العزيز محمود، عقب اختياره ليتدرب على تحريك العرائس والأداء الصوتي والصامت.



6ـ وفي عام  1967 انضم "محمد فريد" إلى مسرح الطليعة، وأعاد المخرج صلاح أبو سيف، اكتشافه كفنان سينمائي، باختياره للمشاركة في فيلم "السقا مات" ليقف أمام الكاميرا للمرة الأولى والتي وصفها فريد بإنها "كسرت حاجز الخوف".

7ـ تنوعت أعمال "فريد" ما بين السينما والمسرح والتلفزيون، لتجاوز الـ 230 عملا فنيا متنوعا ما بين إذاعي ومسرحي وتليفزيوني وسينمائي، طوال أكثر من 50 عامًا، أظهر خلالها موهبته الفنية في الأدوار المهمة والمؤثر، ليسطر اسمه كأحد الفنانين المبدعين.



8ـ شارك "فريد" بأدوار مؤثرة في العديد من الأعمال السينمائية، من أبرزها دور شخصية "شبارة" في فيلم "الشيطانة التي أحبتني" مع محمد صبحي ولبلبة، ودور "جاد" صبي المسمط في فيلم "السقا مات" ودور "جامع القمامة" بفيلم "حب فى الزنزانة".



9ـ كما شارك الفنان محمد فريد، بالعديد من الأدوار بالأعمال الدرامية والمسلسلات التليفزيونية، من أبرزها دور "طأطأ" بالأجزاء الستة لمسلسل ليالي الحلمية، ودور "عمدة كفر المعزة" بمسلسل "اهلًا بالسكان" ودور "أبو سمرة العجلاتي" بمسلسل "الشهد والدموع".

بيت ثقافة إهناسيا في بني سويف «غرفتان وصالة».. «تقرير»

10ـ آخر أعمال الدرامية مشاركته بدور في مسلسل "بركة" من بطولة الفنان عمرو سعد، وعٌرض في رمضان 2019، وآخر مشاركاته السينمائية، كانت بفيلم "حار جاف صيفًا" وعُرض في 2019م.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements