رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اقتصار احتفالات الشهيد مار جرجس في الأقصر على الزيارة فقط بسبب كورونا

ارشيفية
ارشيفية
انتهت الكنيسة القبطية الارثوذكسية من استعداداتها للاحتفالات السنوية بالشهيد العظيم مار جرجس، وذلك بدير في الرزيقات غرب محافظة الأقصر، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع نشر فيروس كورونا المستجد.


وسيتم اقتصار احتفالات الدير لهذا العام 2020 على الزيارة فقط وعدم وجود مبيت أو خيام أو محلات داخل أو خارج الدير نهائيا وذلك ابتداء من 10 نوفمبر حتى 16 نوفمبر، وذلك بناء على تعليمات قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية والرئيس الأعلى للدير واللجنة البابوية المشرفة على احتفالات الدير.

يذكر أن الأقباط يبدأون خلال شهر نوفمبر احتفالات الشهيد مارجرجس والتي يتخللها العديد من الطقوس المهمة منها دق الصلبان للأطفال، حيث يقوم الشخص بدق الصليب في عادة قبطية تعود لمئات السنين، وهناك البعض الذي يرسم الوشم على أجزاء من جسده حتى تحل بركة القديس مارجرجس.

وتبدأ الفعاليات في الساعات المتأخرة من الليل حيث يطوف الشمامسة برفات الشهداء الثلاثة القديسين ويقوم الزائرون بالتقاط البركات من رفتهم كنوع من البركة وبعدها تبدأ تسبحة العشية في الرابعة والنصف إلى السادسة مساء، ويعقبها صلاة رفع بخور عشية من الساعة السادسة إلى السابعة مساءً ثم تقدم كورالات كنائس الإيبارشية؛ باقة من الترانيم والألحان الروحية ويعقبها عظة روحية.
Advertisements
الجريدة الرسمية