الأربعاء 20 يناير 2021...7 جمادى الثانية 1442 الجريدة الورقية

افتتاح مكتبة دير سانت كاترين بعد تطويرها بتكلفة مليوني دولار

محافظات

عصام صبحى


افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، اليوم السبت، أعمال تطوير مكتبة دير سانت كاترين بتكلفة مليوني دولار بدعم من وزارة السياحة، كما تم افتتاح فيسفساء كنيسة التجلى على نفقة الدير.اضافة اعلان


جاء ذلك بحضور الدكتور هشام الدميرى رئيس هيئة تنشيط السياحة، وفاطمة ناعوت نائبا عن وزير الثقافة، وأسامة العبد رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب، والأنبا ابوللو نائبا عن البابا تواضروس، وأسامة هيكل والدكتور لميس جابر وعدد من أعضاء البرلمان ونائب وزير السياحة اليونانى و8 سفراء للدول الأوروبية بمصر.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن مكتبة دير سانت كاترين تراث ديني وفني، مضيفًا: ونحن حريصين على الحفاظ عليها بكل مقتنياتها، معلنا انتهاء كافة أعمال التطوير بالمكتبة وفقا لما تم الاتفاق عليه بالتوصيات التي جاءت على هامش ملتقي الأديان لافتا أن المكتبة تعد عمل ثقافي علمي أثري سياحي متميز.

وأكد أن دير سانت كاترين رمز للتسامح والتقاء الأديان، كما يعد من أهم سبع مواقع مصرية مسجلة على قائمة التراث العالمي حيث تحتوي المكتبة على 6 آلاف مخطوط وأكثر من 6 آلاف كتاب علمي وفلكي وطب وديني، لافتا إلى أن أعمال التطوير بها بدأت منذ 4 سنوات.

ورحب اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بجميع الضيوف، مؤكدا أن جميع المسئولين بالدولة لم يدخروا جهدا في سبيل التنمية على أرض المحافظة لافتا أن العلاقة بين جميع التنفيذين بالمحافظة والدير علاقة ود وتربطها المحبة والمودة وأننا لا نتأخر عن دعم الدير وحل كافة المشكلات التي تواجهه.

وأضاف المحافظ أن جنوب سيناء تنعم بالأمن والأمان على المستوى الأمني وعلى مستوى العلاقات بين المسلمين والمسيحيين، قائلا للوفود المشاركة في الافتتاح: "شايفين مدى الأمن والأمان التي تتمتع به جنوب سيناء".